الإثنين , نوفمبر 29 2021
اليونان ترسل 144 ألف جرعة لقاح إلى سوريا

اليونان ترسل 144 ألف جرعة لقاح إلى سوريا

اليونان ترسل 144 ألف جرعة لقاح إلى سوريا

أعلن “التحالف العالمي للقاحات والتحصين” (Gavi) وصول الشحنات الأولى من جرعات اللقاح المضاد لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) إلى سوريا وكينيا، والتي تعهدت اليونان بإرسالها عبر منصة “كوفاكس”.

وتعهدت اليونان بإرسال ثلاثة ملايين جرعة، وصل منها 144 ألف جرعة إلى سوريا، و376 ألفًا و800 جرعة إلى كينيا، بحسب بيان صادر عن “Gavi” اليوم، الثلاثاء 16 من تشرين الثاني.

ونقل البيان عن نائبة وزير الصحة اليوناني، مينا غاغا، قولها، “في هذه الفترة الحرجة من تاريخ العالم الحديث، يعد التعبير عن التضامن أمرًا ضروريًا ومسؤولية الجميع”.

وأضافت أن اليونان ملتزمة بدعم جهود التطعيم والدعوة لها وتسريعها في البلدان الأكثر احتياجًا، مشيرة إلى أن اليونان تعهدت بمشاركة ثلاثة ملايين جرعة من اللقاحات مع الاقتصادات ذات الدخل المنخفض من خلال منصة “كوفاكس”، وتلتزم بزيادة مساهمتها.

وتابعت، “إنه لمن دواعي سرورنا أن نشهد أول تبرعات لنا من خلال (كوفاكس) تصل إلى سوريا وكينيا. تواجه البشرية تحديًا غير مسبوق، نحن نقف متحدين”.

إقرأ أيضاً :  سقوط حر لليرة اللبنانية بعد "إجراءات عقابية" سعودية

من جهتها، أعربت المديرة الإدارية لـ”Gavi” لتعبئة الموارد وشراكات القطاع الخاص والتمويل المبتكر، ماري آنج ساراكا- ياو، عن امتنانها لليونان لالتزامها بالتوزيع العادل للقاحات.

وقالت ساراكا- ياو، بحسب البيان، “ستعني هذه الشحنات الأولى، كجزء من التبرع بثلاثة ملايين جرعة وتعهد بمبلغ 1.5 مليون يورو كتمويل، حماية المزيد من الأشخاص، ويمكننا الاقتراب من إنهاء المرحلة الحادة للجائحة”.

وذكر البيان أن تبرع اليونان يُعتبر جزءًا من التزام فريق أوروبا الأوسع بالوصول العادل، إذ تعمل المفوضية الأوروبية والدول الأوروبية جنبًا إلى جنب مع منصة “كوفاكس” لتوفير ملايين الجرعات للبلدان في جميع أنحاء العالم.

وفي 14 من تشرين الثاني الحالي، أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام تسلّمها نصف مليون جرعة من اللقاح الصيني (سينوفارم) ضد فيروس “كورونا”.

وفي 7 من تشرين الثاني الحالي، أعلنت منظمة الصحة العالمية إرسالها أكثر من مليون و300 ألف جرعة من لقاح “سينوفاك” الصيني المضاد لفيروس “كورونا”، عبر برنامج “كوفاكس” إلى مناطق سيطرة الحكومة السورية.

وأضافت المنظمة، عبر تغريدة لها في “تويتر”، أن دفعة اللقاحات التي وصلت خلال عطلة نهاية الأسبوع تعتبر أكبر دفعة من حيث أعداد الجرعات المُسلَّمة إلى سوريا منذ نيسان الماضي.

إقرأ أيضاً :  أطفال سوريون في معركة "وجها لوجه" ضد المدرعات الأمريكية وينتصرون... فيديو

وكانت مديرة الرعاية الصحية في وزارة الصحة السورية، رزان الطرابيشي، أوضحت، في 24 من تشرين الأول الماضي، أن أعداد الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا” وصلت إلى أكثر من 360 ألف شخص.

اقرأ ايضاً:بيدرسون: العقوبات المفروضة على سوريا تزيد صعوبة إعادة بناءها