الأحد , ديسمبر 5 2021
ما هو حجم استثمارات طهران في سوريا؟

ما هو حجم استثمارات طهران في سوريا؟

ما هو حجم استثمارات طهران في سوريا؟

قال “فرزاد بيلتن” المدير العام للمكتب العربي والإفريقي لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية، إن حصة إيران في السوق السورية لا تتعدى 3٪ من إجمالي السوق، ولا تتمتع بأيِّ نصيبٍ تقريباً في سوق مواد البناء والتشييد.

وقال موقع (اقتصاد أونلاين) الإيراني إنّ بيلتن، وفي إشارة منه إلى حصة إيران الصغيرة في الاقتصاد السوري، قال لوكالة فارس الإيرانية: “حصة إيران في السوق السورية تبلغ ثلاثة في المئة فقط، ووفقاً للإحصاءات الرسمية فإنّه وفي الأشهر الأربعة من آذار حتى تموز من العام الحالي، صدّرت إيران حوالي 38000 طن من البضائع.

وأضاف بيلتن: “صدّرت إيران ما قيمته 66 مليون دولار إلى سوريا.

تحتل تركيا المرتبة الأولى بنسبة 38 في المئة، والصين بنسبة 20 في المئة، ومصر بنسبة 7 في المئة، وروسيا بنسبة 4 في المئة، والهند ولبنان بنسبة تزيد قليلاً عن 3 في المئة.

وفي الوقت ذاته، أكّد الموقع أنّ حصة إيران من صادرات مواد البناء مثل الأسمنت والصُّلب إلى سوريا ضئيلة جداً، ومن المثير للاهتمام حسب قوله أن سوريا تشتري الآن الصلب عبر وسطاء من إيران.

إقرأ أيضاً :  منع سفر السوريين من الامارات الى بيلاروسيا

بدوره قال عضو مجلس إدارة جمعية منتجي الصلب ورجل الأعمال الإيراني رضا شهرستاني لموقع “اقتصاد أونلاين”: “لسوء الحظ، دور إيران ضئيل في سوق مواد البناء السورية، والحكومة أقل استعداداً لشراء الصلب مباشرة من إيران بسبب العقوبات”.

وتابع: “حتى وقت قريب، اشترى التجار الأتراك الصلب الإيراني مقابل 580 دولاراً للطن من الحديد المُصدَّر، وقاموا بتصديره إلى سوريا بأرباح بلغت نحو 170 دولاراً للطن”.

وكالات

اقرأ ايضاً:مسؤول روسي: جميع الواردات من سوريا ستعفى من الرسوم الجمركية قريبا