الجمعة , ديسمبر 3 2021
السوري سامر يصنع أفضل صحن حمص في برلين

السوري سامر يصنع أفضل صحن حمص في برلين

أسس السوري “سامر الحافظ” مشروعه الخاص في “برلين”، الذي يقدم فيه أطباقاً متنوعة من المطبخ السوري، منها مقلوبة الباذنجان والحمص.

يقدم “الحافظ” 31 عاماً طبق الأرز مرفقاً بالباذنجان واللوز والكاجو، وحسب الطلب يمكن إضافة لحم الغنم المفروم وهذه هي الوصفة الأصلية في المطبخ السوري، لكن عليه أن يراعي احتياجات زبائن الحي الذي افتتح مطعمه فيه في منطقة “برلين” في شارع “ريغار” تحديداً في منطقة “فريدر يشسهاين”، كما يقدم للزبائن النباتيين والخضريين أطباقاً بالباذنجان وهو واحد من المكونات الرئيسية في أطباقه، إضافة إلى طبق الحمص الذي يحضره بطريقته الخاصة، ومعروف عنه أنه يعد أفضل طبق حمص في “برلين”.

يروي “سامر” الذي ترعرع في مدينة “حلب” كيف وصل إلى “ألمانيا” حيث يقول في فيديو سجلته وسائل إعلام ألمانية:«كنت أعمل في حلب كمدير مطعم إلى جانب الدراسة بسبب حبي للطبخ السوري، ثم اندلعت الحرب وقررت الرحيل عام 2014 عبوراً من لبنان” و”تركيا” إلى “ألمانيا”»، مؤكدا أن مراده كان هو العمل وأن يجد مكاناً يوفر له فرصاً أفضل ثم قرر أن يحاول ذلك في “ألمانيا” ونجح.

إقرأ أيضاً :  إجراءات جديدة لمنع التلاعب بالخبز.. منها إلزام الأفران بوزن ربطة الخبز أمام الزبون

عمل الشاب السوري عندما وصل إلى “ألمانيا” كممون للبرلمان الألماني، إلى أن افتتح شركة لخدمات تموين الطعام متخصصة في المطبخ السوري عام 2016 وبما أن مشروعه سار بشكل جيد افتتح بعد سنتين مطعم الأكل السوري.

تمكن “الحافظ” من لم شمل عائلته من حلب سنة 2015 حيث تركوا كل شيء وراءهم، إلا أن والدته قررت أن تحضر معها فرامة اللحمة من “حلب”، يقول: «أخبرتها على الهاتف أنها ليست مضطرة لأن تحضر أي شيء معها كل شيء متوفر هنا لكنها قالت أن المفرمة ضرورية في المطبخ بالنسبة لها»، مضيفاً:« كانت تظن أن ماكينة كهذه لاتوجد في “ألمانيا” ».

لم تنته خططه لمطعمه فهو يعمل على مشروع جديد في شارع “فوليش شتراسه” قام بشراء محل جانب مطعمه وهو مطعم مكتمل لكنه يحتاج بعض التغيير ربما في شكل الحائط، الذي يفكر بإضافة لوحة خارطة “سوريا” عليه، لافتاً إلى أن الافتتاح سيكون في تشرين الثاني حيث سيقدم المزيد من الأطباق السورية، كما سيبقي على المحل في شارع “ريغار” مؤكدا أن هدفه إسعاد الناس وتعريفهم بثقافتنا وبغنى المطبخ السوري.

إقرأ أيضاً :  الأرصاد الجوية: فروقات حرارية بين الليل والنهار.. ولا أمطار قبل منتصف الشهر الجاري

اقرأ أيضا: أهالي قرية شرقي سوريا يواجهون مدرعات للجيش الأمريكي بالحجارة