الثلاثاء , ديسمبر 7 2021
أطعمة ومشروبات تسبب الكوابيس

أطعمة ومشروبات تسبب الكوابيس.. تجنبها قبل النوم

نشر موقع “آف.بي.ري” الروسي تقريرًا تحدث فيه عن الأطعمة والمشروبات التي تبين أنها تسبب الكوابيس.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21″، إن علماء النفس لاحظوا وجود علاقة وثيقة بين النظام الغذائي والكوابيس. وكان أول من تطرق إلى هذه المسألة الطبيب والفيلسوف اليوناني أبقراط، صاحب لقب أبو الطب الحديث. وبعد مرور أكثر من 2000 عام على استنتاجات أبقراط، أجريت دراسة حديثة نشرت نتائجها في المجلة العلمية “حدود علم النفس” أكدت فرضية العالم اليوناني القديم.

الكاكاو الساخن

ينصح خبراء التغذية بعدم مزج السكر والحليب مع بعضهما البعض، ومن غير المستبعد أن يؤثر وجودهما في مشروب مثل الكاكاو الساخن سلبًا على جودة النوم. لذلك، من الأفضل تجنب تناول مثل هذا المشروب قبل النوم أو استبداله بكوب من الماء الدافئ يحتوي على قطرات من الليمون أو الشاي الخالي من الكافيين.

الصلصة الحارة

وجدت الدراسة أن الطلاب الذين تناولوا طعامًا يحتوي على توابل حارة قبل الذهاب إلى الفراش واجهوا صعوبة في النوم وراودتهم كوابيس. ويُعرف الطعام الحار بقدرته على تغيير درجة حرارة الجسم وبالتالي التأثير على جودة النوم في الليل.

إقرأ أيضاً :  يصنع المعجزات.. هذه فوائد الليمون الأسود السحرية

وقد أظهرت الدراسة أن جميع الأحلام تتشكل بشكل أساسي خلال مرحلة نوم حركة العين السريعة، وغالبا ما تراود المرء الكوابيس في ذلك الوقت. ومع ذلك، لا يوصي علماء التغذية باستبعاد الأطعمة الغنية بالتوابل نهائيا من النظام الغذائي، وإنما ينصحون بتجنب تناولها قبل ست ساعات من موعد النوم.

الجبن ومنتجات الألبان الأخرى

غالبا ما نشعر بالنعاس بعد تناول منتجات الألبان، وذلك يعود إلى احتوائها على الأحماض الأمينية تريبتوفان التي تساعد الجسم على إنتاج السيروتونين المعروف بـ”هرمون السعادة”، الذي بدوره يحفز إنتاج “هرمون النوم” الميلاتونين. وقد كشفت نفس الدراسة أن جميع من تناولوا منتجات الألبان مثل الجبن قبل الذهاب إلى الفراش راودتهم أحلام مخيفة.

المشروبات الغازية

توصل مسح شمل المشاركين في هذه الدراسة إلى أن الصودا العادية يمكن أن تسبب الكوابيس حتى في حال تناولها في بداية اليوم. وفقًا للعلماء، يرجع ذلك إلى وجود كميات كبيرة من السكر والكافيين في هذه المشروبات.

كما تحتوي العديد من المشروبات الغازية على مواد مسرطنة مثل لون الكراميل وراتنج الخشب وغيرها، لذلك من الأفضل تجنب استهلاكها.

إقرأ أيضاً :  أهم 3 مشروبات للتخلص من حرقة المعدة

الشوكولاتة

مثل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين، يوصى بعدم تناول الشوكولاتة الداكنة قبل النوم وتناولها كوجبة خفيفة بعد الظهر.

رقائق البطاطا

مع أن السكر والكافيين لا يدخلان ضمن مكونات رقائق البطاطا، غير أن تناول مثل هذه المنتجات قبل النوم له نتائج سلبية. فقد أظهر مسح شمل مجموعة من الطلاب أن حوالي 13 بالمئة من الأشخاص الذين تراودهم كوابيس تناولوا أطعمة دهنية غير صحية في الليل من بينها رقائق البطاطا.

الكوكيز والكعك

أفاد المشاركون في إحدى التجارب العلمية بأنهم رأوا كوابيس بعد تناول البسكويت أو الكعك. في المقابل، يمكن استبدال هذه الأطعمة بأخرى تحتوي على نسبة أقل من السكر والدهون.

المعكرونة والخبز

اشتكى العديد من المشاركين الذين تناولوا الخبز أو المعكرونة من مشاكل النوم. وهذا الأمر ليس غريبا نظرا إلى أن هذه الأطعمة تحتوي على كربوهيدرات تتحول بعد هضمها في المعدة إلى الجلوكوز. وبناء عليه، يوصى بتناول الخبز والمعكرونة قبل النوم بست ساعات على الأقل.

البطاطا المقلية والدجاج والكاتشب

إقرأ أيضاً :  سبب ارتفاع الدهون الثلاثية ونصائح مهمة حوله

يُنصح باستبدال الأطعمة المقلية على غرار البطاطا والدجاج بالأطعمة المخبوزة تجنبا لرؤية الكوابيس. وللاسباب نفسها، من المستحسن تجنب تناول الكاتشب قبل النوم لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر والمواد المضافة الضارة.

العصائر والمثلجات

تحتوي العصائر على كميات كبيرة من السكر، في حين تحتوي المثلجات على الحليب. لذلك، ينصح بإضافة كمية من الماء إلى العصير المعلب لتخفيفه واستبدال المثلجات بالزبادي.

اقرأ أيضا: ما هي أسباب ظهور الدوالي؟ وهل يمكن الوقاية منها وعلاجها