الجمعة , ديسمبر 3 2021
وزير الزراعة: لم يتم تصدير ولا رأس غنم واحد

وزير الزراعة: لم يتم تصدير ولا رأس غنم واحد

اكد وزير الزراعة المهندس حسان قطنا انه ولغاية تاريخه لم يصدر ولا رأس غنم واحد، مبرراً ذلك باجراءات الحجر المحددة بـ ٢٠ يوم وانتظار الاذن من دول الجوار للسماح بمرور الاغنام عبر اراضيها.

وزير الزراعة اعترض على ان يكون توقيت صدور القرار( اتخذ في الشهر الثامن من هذا العام) جاء لصالح التاجر على حساب المربي، معتبراً ان المربي هو نفسه من سيصدر، حيث يمنع القرار تصدير اكثر من ١٠٠٠ رأس للشخص الواحد، وان الزرائب التي يتم فيها تجميع “خراف التصدير” هي لمربي المواشي، وهي حلقة في السلسلة الانتاجية.

قطنا ذكر ان قرار تصدير ذكور الاغنام والماعز كان لتحقيق توازن بالاسعار كي لا يضطر المربي التفريط بالقطيع، لافتاً الى ان موضوع تصدير الاغنام حساس بالنسبة للحكومة، وكانت هناك دراسات مستفيضة كي لا يكون للقرار تاثيرات سلبية على سوق اللحوم المحلية وخاصة في ظل تدني القدرة الشرائية للمواطن السوري.

الى ذلك بين قطنا ان الوزارة مستمرة في تنظيم تصدير زيت الزيتون من خلال منع تصدير العبوات التي تتسع لاكثر من ٥ ليتر، وذلك للحفاظ على سمعة الزيت السوري، لافتاً الى ان القرار متخذ منذ العام ٢٠٠٠ لكنه لم يطبق تحت عناوين مختلفة لم يذكرها.

إقرأ أيضاً :  سهام نعيم تغيّرت حياتها بعد لقاء الأسد وغادرت الحياة دون تأفف

المشهد

اقرأ أيضا: احتكار وأسعار «سوداء» للدواء.. ووزارة الصحة “ليست هنا”