الإثنين , فبراير 6 2023
قاسم ملحو: نحن غير محميين

قاسم ملحو: نحن غير محميين .. ودفعنا ثمن الموقف السياسي

قال الممثل السوري “قاسم ملحو” أن فن التمثيل ساعده على التخلص من خجله، كما أن الأدوار الشريرة التي قدّمها منحته نوعاً من الفلترة لروحه.

وخلال حديثه إلى موقع “آر تي أونلاين” أضاف “ملحو” أنه حاول تخيّل نفسه بمهنة أخرى غير التمثيل لكنه لم ينجح، مبيناً أنه حين كان صغيراً كان يحلم بأن يكون سائق براد بين الدول أو لاعب كرة قدم لكنه تراجع عن تلك الأحلام بعد أن بدأ مسيرته الفنية.

وعن تقييمه لفترة تولي الممثل الراحل “زهير رمضان” لنقابة الفنانين، قال “قاسم” أنه لا يملك أي علاقة بالنقابة سوى أنه عضو فيها وأنه لم يزر مبنى النقابة منذ 15 عاماً أو أكثر، وعن سبب ذلك قال أن النقابة لا تقدم شيئاً للممثلين سوى أنها تقبض الاشتراكات.

وأضاف “قاسم” أنه لا يوجد فنان في “سوريا” يأخذ نسخة من العقد الذي يوقّعه مع أي شركة إنتاج، معتبراً أن ذلك من مسؤولية النقابة، مبيناً أن الممثلين لا يملكون نسخة من عقودهم ولا حتى تأمين في المسلسلات، مشيراً إلى أن الصناعة الدرامية في “سوريا” قامت على أفراد فقط وليس آليات أو مؤسسات.

المسلسل السوري بحسب “قاسم” يخسر إذا لم يتم توزيعه في الخليج داعياً إلى حماية الدراما سواءً عبر القوانين أو عبر قنوات تغطّي المسلسلات، قائلاً «نحن نعمل بطريقة الهواة كمحترفين، ليس بشغف الهاوي بل بآليات عمله»، مؤكداً أن الممثلين غير محميين في مواقع التصوير الخارجية حيث يمكن لأي شخص اختراق موقع التصوير وإعاقة العمل.

وطالب الممثل السوري بوجود ضمان صحي للممثلين أثناء العمل، ومنحهم نسخة عن عقودهم، داعياً إلى فصل الاختصاصات في نقابة الفنانين بين الممثلين وبين الموسيقيين وبين الراقصات والاستعراضيات.

وانتقد “قاسم” حسابات بعض السوريين على وسائل التواصل الذين يقومون بشتم المشاهير بما في ذلك المتوفين منهم، مشيراً إلى أن أحدهم ممن وصفه بـ”المتعيشين من ذيول المعارضة” هاجمه بسبب حديثه عن بقائه داخل “سوريا”.

وعن أعماله القادمة قال “ملحو” أنه أنهى تصوير “بروكار” الجزء الثاني و”حارة القبة” الجزء الثاني، لكنه سيغيب عن الجزء الثالث من العمل وقد يعود في الأجزاء القادمة، مبيناً من جهة أخرى أن الأعمال السورية تراجعت خلال الحرب بسبب الموقف السياسي الذي عرقل توزيع المسلسلات السورية في الخليج، معتبراً أن الفنانين يدفعون ثمن المواقف السياسية.

يذكر أن “ملحو” وهو من مواليد “حلب” ومتزوج من الممثلة “آمال سعد الدين” وخريج “المعهد العالي للفنون المسرحية” وله سلسلة طويلة من الأعمال في المسرح والسينما والتلفزيون، وتنوعت أدواره بين الأعمال التاريخية والدرامية والكوميدية.

سناك سوري

اقرأ أيضا: هل هاجرت شكران مرتجى من سوريا؟