الأحد , يناير 23 2022
لهذا السبب لا يجب الثقة في المعلومات التي تقدمها Wikipedia ويجب التحقق من صحتها أولًا

لهذا السبب لا يجب الثقة في المعلومات التي تقدمها Wikipedia ويجب التحقق من صحتها أولًا

لهذا السبب لا يجب الثقة في المعلومات التي تقدمها Wikipedia ويجب التحقق من صحتها أولًا

لا شك أن وكيبيديا هي أكثر المصادر التي يعتمد عليها الناس في الحصول على المعلومات، كيف لا وهي التي تظهر في النتائج الأولى بالنسبة لأغلب المواضيع، ويتم اقتراحها من طرف جوجل على أنها الأجدر لأن تعتمد في أغلب المواضيع.

رغم كل شيء لا يبدو أن Wikipedia مصدر يجدر الثقة به ! ربما بالنسبة للمواضيع المتداولة بكثرة يمكننا القول أنها قد تتوفر على الصدق بنسبة كبيرة، ومع ذلك فليست جميع المواضيع بداخلها تحتوي على معلومات صحيحة.

السبب الرئيسي في ذلك هو أن ويكيبيديا تسمح لأي شخص أن يكتب بداخلها، وبذلك فهي تعتمد على المصادر التي يتم دمجها أسفل كل موضوع في تحديد صدق المواضيع أو عدم صدقها.

عند التوجه إلى ويكيبيديا واختيار موضوع محدد من المحتمل أنك تلاحظ بعض الأرقام التي تدمج من فقرة لأخرى ليتبين بعد ذلك أنها مصادر اعتمد عليها في كتابة ذلك الموضوع، ومع ذلك يمكن لتلك المصادر أن لا تكون جديرة بالثقة خصوصًا في المواضيع الجديدة والغير معروفة.

إقرأ أيضاً :  آبل في عام 2022 : هذه هي أكثر أجهزتها المنتظرة بشغف

تتبع ويكيبيديا سياسة في مراجعة المواضيع ومختلف التعديلات قبل قبولها، وهي تعتمد في ذلك على المصادر المقدمة والتي تشمل على سبيل المثال مواقع الويب أو فيديوهات يوتيوب وغيرها إذا كانت متوفرة حتى يتم قبول التغييرات.

مع هذا ستحتاج في كل مرة تدخل فيها إلى ويكيبيديا أن تحذر من إمكانية إضافة معلومات مأخوذة من مصادر لا يمكن الثقة فيها، ولذلك نوصي بشدة أن تطلع على المصادر الموجودة أسفل الموضوع حتى تعرف مصادر كل ما تم كتابته.

الموضوع من طرف: عزيز
حوحو للمعلوميات

اقرأ ايضاً:ثغرة خطيرة في الهواتف التي بها معالج MediaTek.. كيف تعرف نوع معالج هاتفك