الثلاثاء , أبريل 23 2024
حقائق مجهولة حول عقم الذكور لم يخبرك بها أحد

8 حقائق مجهولة حول عقم الذكور لم يخبرك بها أحد.. تعرف إليها

كشف طبيب المسالك البولية برامود ميهتا، المتخصص في حالات الخصوبة من مستشفى صحارا في لكناو، عاصمة ولاية أوتار براديش في الهند، 8 حقائق حول عقم الذكور قد لا يكون الجميع على دراية بها، وذلك في حديثه لموقع onlymyhealth.

شام تايمز

1.تزايد حالات العقم

شام تايمز

تتزايد الحالات التي يصبح فيها الرجال غير قادرين على الإنجاب، بسبب معدل الحيوانات المنوية لديهم ينخفض ​​بنسبة 52 في المئة تقريبا، ويستمر في التناقص كل عام وبالتالي يمكن أن يسبب العديد من المشاكل.

2. لدى الرجال أيضا ساعة بيولوجية

كما هو الحال بالنسبة للنساء اللواتي لديهن وقتا معينا توجد فيه فرص كبيرة للحمل، فإن الأمر مشابه إلى حد ما لدى الرجال. وتنخفض معدلات الخصوبة لدى الرجال بعد سن الأربعين ومن ثم يصبح من الصعب عليهم أن يصبحوا آباء.

3. الملابس

تؤثر نوعية الملابس التي يرتديها الرجال على خصوبتهم بشكل كبير، وقد تكون أحد أهم الأسباب في إصابتهم بالعقم. حيث تزيد الملابس الضيقة من درجة حرارة كيس الصفن مما يؤدي إلى ضعف إنتاج الحيوانات المنوية.

4. القدرة على الشم

قد يمثل هذا مفاجأة لك ولكن هناك حالة تسمى متلازمة كالمان (تسبب قصور الغدد التناسلية وفقدان حاسة الشم) التي تصيب الشخص بشكل نادر. وتعني هذه الحالة أن هرمونات النمو الجنسي لا تتطور. وتؤدي هذه الحالة إلى إصابة الشخص بالعقم إذا تُرك دون علاج.

5. العقم المناعي

هذه أيضا حالة نادرة ولا تحدث بشكل طبيعي ولكن في بعض الحالات يتم تحفيز الأجسام المضادة الموجودة في الجسم ضد الحيوانات المنوية فتهاجمها وتقتلها.

تحدث هذه الحالة عند استهداف جهاز المناعة الحيوانات المنوية في السائل المنوي للرجل عن طريق الخطأ باعتباره فيروس أو جسم غريب يهاجم الجسم.

عادة ما تحدث هذه الحالة في الحالات التي يكون فيها الرجل مريضا بشدة أو يعاني من إصابة، ويسمى هذا النوع من العقم عند الرجال بالعقم المناعي.

6. مدة نومك

في عدد من الحالات، يتأثر معدل الخصوبة بمدة النوم التي يحصل عليها الجسم. أي أن هناك رابطا بين مقدار الراحة وحجم السائل المنوي لديك.

7. نوع الطعام

يؤثر اختيار الطعام الذي تتناوله وعدد الوجبات التي تتناولها في اليوم أيضا على فرص الإصابة بالعقم وعدد الحيوانات المنوية. يوصي الأطباء أيضا بتجنب الدهون الزائدة والسكر واللحوم الحمراء وفول الصويا من نظامك الغذائي لزيادة عدد الحيوانات المنوية والمساعدة في الصحة العامة.

8. الهاتف المحمول

يميل جميعنا تقريبا إلى الاحتفاظ بهواتفنا المحمولة في الجيب الأمامي للبنطال أو الجينز. يمكن أن يؤثر هذا في الواقع على كيس الصفن الخاص بك لأنه يسبب حرارة تقلل من عدد الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضا: سبب ارتفاع الدهون الثلاثية ونصائح مهمة حوله

شام تايمز
شام تايمز