الثلاثاء , مايو 17 2022

أول مختار بالقنيطرة يحصل على شهادة الماجستير

أول مختار بالقنيطرة يحصل على شهادة الماجستير

لم يتوقف طموحه عند الثانوية العامة أو الإجازة الجامعية، إنما واصل مسيرته العلمية حتى نال شهادة الماجستير في التراث الشعبي من كلية الآداب بجامعة دمشق ويحضر الآن للتقدم إلى شهادة الدكتوراه، إنه مختار تجمعات قطنا لأبناء القنيطرة في ريف دمشق بسام هزاع الشرعبي العنزي.
وأكد الشرعبي أن اختياره لرسالة الماجستير يهدف إلى تسليط الضوء على تراث الجولان المادي واللامادي وجمعه في كتاب ليكون مرجعاً للراغبين بالتعرف على الجولان وعاداته، إضافة إلى توثيق أهم العادات والتقاليد في الجولان والحفاظ عليها بعد قيام الاحتلال الإسرائيلي بتغيير أسماء عدد من المواقع بالجولان المحتل بأسماء عبرية لطمس الهوية السورية لتلك المواقع.
وأشار إلى أن الرسالة تناولت الإطار الجغرافي والتاريخي للجولان والآثار والمعالم التاريخية والتراث الشعبي (اللباس والأزياء الشعبية، أدوات الزينة والأدوات المستخدمة في حياة الجولانيين و المسكن التقليدي و أدوات البناء و الحرف التقليدية)، كما تناول في الفصل الخامس العادات و التقاليد في الجولان (المناسبات ، الأعياد ، الألعاب ) وأخيراً التراث اللامادي في الجولان (الغناء والهجيني، القصص و الحكايات الشعبية ، الشعر و الشعراء ، الأسماء و المعاني).
يذكر أن الشرعبي عضو بمجلس محافظة القنيطرة للدورة الثانية وله أياد بيضاء في فض وحل الخلافات والنزاعات العائلية في منطقته.
القنيطرة – خالد خالد

إقرأ أيضاً :  مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت ضد الاتفاق النووي مع إيران