الثلاثاء , يناير 18 2022
سوريا على موعد مع منخفض جبهي فعال

سوريا على موعد مع منخفض جبهي فعال جدا ابتداءً من يوم الأربعاء القادم

توقع استاذ علم المناخ في جامعة تشرين الدكتور رياض قره فلاح ان تتعرض سوريا لمنخفض جبهي فعال جدا يوم الأربعاء وأمطار شاملة خصوصا على المناطق الساحلية مترافقاً برياح شديدة السرعة.

وبين “فلاح” ان الجو يوم الإثنين سيكون مشمسا وغائما جزئيا ويستمر ذلك الى منصف ليل يوم الثلاثاء، حيث يبدأ منخفض جوي فعال في طبقات الجو كافةً، ليعم مختلف المناطق السورية.

وبحسب استاذ علم المناخ فان المنخفض بدأ الان من خليج جنوة ويتجه شرقا على كافة طبقات الجو في طريقه الي سوريا، وسيؤدي إلى هطولات مطرية جيدة تبدأ من المناطق الساحلية منتصف ليلة الثلاثاء الأربعاء وتستمر الهطولات يوم الأربعاء حتى صباح الخميس.

واشار: “سيترافق المنخفض مع رياح عاصفية خصوصا خلال ظهيرة الاربعاء قادمة من الجنوب الغربي تتجاوز 70-80 كم/سا خصوصا في المناطق الجنوبية والشرقية والجزيرة

وبين: “ستؤدي الرياح الشديدة من بعد ظهيرة الاربعاء لتزايد ارتفاع الأمواج حتى أعلى من 2.5 متر ويستمر الموج مرتفعا يوم الخميس حتى 1.5 متر وحتى يوم الاربعاء سيكون ارتفاع الأمواج بين بين 0.4-0.6 متر مع حركة امواج من الجنوب الغربي حتى الشمال الشرقي.

إقرأ أيضاً :  واشنطن تستقدم مصفاة نفط إلى حقول رميلان النفطية في الحسكة

وبحسب توقعات فلاح: “ستنخفض درجات لحرارة خلال المنخفض إلى حدود معدلاتها وسيكون الجو باردا في الليل في المناطق الداخلية حيث تتراوح درجات الحرارة بين 4-5 درجات خلال فترة المنخفض وحتى حدود 15نهارا بينما تتراوح ليلا في الساحل بين 17-19 خلال المنخفض وليلا بين 12-13 درجة.

اقرأ أيضا: مشاهد خطيرة في الإسكندرية لأول مرة.. مياه البحر تتجاوز الكورنيش وتضرب المباني المجاورة