الجمعة , مايو 20 2022
تعرف على أشهر 7 حوادث طائرات "مدمرة" في التاريخ الأمريكي

تعرف على أشهر 7 حوادث طائرات “مدمرة” في التاريخ الأمريكي

تعرف على أشهر 7 حوادث طائرات “مدمرة” في التاريخ الأمريكي

تُعد حوادث الطائرات واحدة من أخطر كوارث العالم؛ لأنها تحدث بشكل مفاجئ، وقد تسبب عجزا جزئيا أو كليا للتعامل معها من قبل طاقم الطائرة؛ ما يسفر عنها إصابات وخسائر بشرية كبيرة.

ووفقا للمجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل، تتمثل أسباب معظم حوادث الطائرات بخطأ من الطيار في إدارة نظام التحكم، أو وجود خلل مادي في جسم الطائرة؛ ما يؤدي إلى إصابتها بعطل من غير قصد.

تعرفوا معنا في هذا التقرير على 7 من أكثر حوادث تحطم الطائرات الأمريكية تدميرا، رغم أنها ليست الأكثر دموية، إلا أن كوارث الطيران هذه هي من بين أكثر الكوارث التي لا تُنسى في التاريخ الأمريكي، وفقا لموقع history.com.

1- اصطدام طائرة بي-25 بمبنى إمباير ستيت

وقع الحادث صباح يوم السبت 28 يوليو 1945، أثناء تحليق الطائرة في رحلة جوية روتينية قرب مقاطعة مانهاتن وسط ضباب كثيف، اصطدمت بمبنى إمباير ستيت؛ ما أدى لمقتل ثلاثة جنود أمريكيين كانوا على متن الطائرة، و 11 شخصا آخر.

إقرأ أيضاً :  "حتى طفلنا لا يميز بينهما".. امرأة تصادف شبيه زوجها في أستراليا

2- التصادم الجوي بين طائرتين

أقلعت الرحلة 2 التي تتبع لخطوط تي دابليو يه، من لوس أنجلس متجهة إلى مدينة كانساس سيتي، وبعد ثلاث دقائق، غادرت طائرة الرحلة رقم 718 التابعة ليونايتد إيرلاينز من لوس أنجلوس إلى شيكاغو، وكانت مسارات الطائرتين تلتقي على بعد 400 ميل فوق أخدود جراند كانيون، حيث حاول الطياران تجنب حدوث تصادم جوي، ولكن حدث تصادم بينهما، وسقطت الطائرتان، وتوفي جميع الركاب وعددهم 128.

ووقعت هذه المأساة في 30 يونيو 1956، وعلى إثرها، فتح الكونجرس تحقيقا في الحادث، ودفع نحو إنشاء نظام حديث لمراقبة الحركة الجوية.

3- حادثة رحلة طيران فلوريدا رقم 90

في 13 يناير 1982، كافحت طائرة رحلة طيران فلوريدا رقم 90، والتي كانت متجهة من واشنطن إلى فلوريدا، للتحليق ولكنها فشلت بسبب وزن الجليد على جناحيها، ثم فقدت السيطرة على الطيران، وأصابت سبع مركبات في الشارع، قبل أن تهبط في نهر بوتوماك.

تم إنقاذ أربعة ركاب ومضيفة واحدة، فيما تسبب الحادث بمقتل 74 شخصا من ركاب الطائرة، وأربعة من سائقي السيارات، وأظهرت التحقيقات آنذاك، أن سبب الحادث ناجم عن خطأ الطيار في إجراءات إزالة الجليد.

إقرأ أيضاً :  "مفاجأة مذهلة" عن المياه على المريخ.. علماء يكشفون

4- رحلة يونايتد إيرلاينز رقم 232

في 19 يوليو 1989، تعرضت طائرة رحلة يونايتد إيرلاينز رقم 232، والتي كانت متجهة إلى شيكاغو من دنفر، لعطل كارثي في محرك ذيل الطائرة؛ ما أدى لفشل عملها، وتدمير أنظمة التحكم، وعند محاولة الطاقم الهبوط في مدرج مغلق في مطار سيوكس سيتي، ضرب الجناح الأيمن للطائرة أولا، واشتعل وقودها على الفور.

وتحطم ذيل الطائرة وقمرة القيادة عند الاصطدام، وارتد جسم الطائرة الرئيسي عدة مرات، وتدحرجت على ظهرها وانقلبت رأسا على عقب، فيما نجا غالبية الركاب والطاقم البالغ عددهم 296، بمن فيهم الطياران، وتوفي 112 شخصا من قوة اصطدام الطائرة، واستنشاق الدخان.

5- حادث تحطم طائرة ليرجيت 35

واصلت طائرة ليرجيت 35، مسارها الشمالي الغربي حتى نفد الوقود وتحطمت في حقل بالقرب من مدينة أبردين بولاية ساوث داكوتا، وذلك في 25 أكتوبر 1999، فيما تسبب الحادث بمقتل كل ركاب الطائرة البالغ عددهم ستة أفراد، وكان بينهم باين ستيوارت البطل الأمريكي في لعب الغولف.

6- حادث تحطم طائرة سباقات رينو الجوية

إقرأ أيضاً :  أخطاء تنتهي بحظرك عن الـ”واتساب” للأبد.. احذرها

في 16 سبتمبر 2011، شارك الطيار المخضرم جيمي ليوارد، في سباقات رينو الجوية السنوية، وأبهر الجماهير بعرضه، حيث طار بطائرة معدلة من نوع موستانج P-51، وأثناء استدارته بالطائرة، تسارعت فجأة وتدحرجت نحو الحشد وتحطمت؛ ما أسفر عن مقتل ليوارد و 10 من المتفرجين وإصابة أكثر من 60 شخصا.

وكشفت التحقيقات أن كثرة وجود المسامير في ذيل الطائرة، وسرعتها غير المسبوقة تسببت في الحادث.

7- رحلة آسيانا إيرلاينز 214 (2013)

وقعت حادثة طيران آسيانا ”الرحلة رقم 214“ في 6 يوليو 2013، حيث تحطمت طائرة بوينغ من طراز بوينغ 777-200 أثناء هبوطها في مطار سان فرانسيسكو الدولي قادمة من مطار إنشيون الدولي.

وتعرضت الطائرة لضرر شديد جراء النيران، فيما فقدت ذيلها وأحد أجنحتها في الحادث، فيما أدى الحادث لمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة نحو 180 آخرين.

رموز النخال – إرم نيوز

اقرأ ايضاً:حدث هو الأول من نوعه منذ أكثر من 70000 عام في سماء السعودية