الجمعة , مايو 20 2022

تطوّرات طقس سوريا للأسبوع القادم

تطوّرات طقس سوريا للأسبوع القادم

تحدث الراصد الجوي، باسل كيلاني، عبر تلفزيون الخبر، حول تطورات طقس سوريا للأسبوع القادم، مبيناً أنه: “ستصل الجبهة الثالثة من المنخفض ظهر الجمعة، وتنحصر تأثيراتها بالمنطقة الساحلية، مرتفعات الغاب، والقنيطرة، أما بالنسبة لباقي المناطق يكون تأثيرها ضعيف، على شكل حالات عدم استقرار”.

وتابع: ” يطرأ انخفاض إضافي على درجات الحرارة من/1 – 3/ درجات مئوية، الجمعة، تبدأ مساءً الرياح بهبّات تصل إلى 60 كم/سا في طرطوس، وتزداد سرعة الرياح خلال الأيام القادمة، وتحذيرات من السيول على السهول الساحلية”.

وأضاف: ” تصل جبهة قطبية قادمة من شرق أوروبا عن طريق روسيا إلى شرق المتوسط الجمعة، فتغذّي المنخفض ليتحوّل إلى منخفض حركي، ويصبح منخفض متوسطي ذو تأثيرات قطبية، ونشهد فعاليته المميزة اعتباراً من الأحد القادم”.

وأشار كيلاني إلى أن:”البلاد كافة تشهد الأحد، الاثنين، والثلاثاء أمطار غزيرة، مع انخفاضات متتالية على درجات الحرارة لتصبح أقل من المعدّل بحدود 7 درجات مئوية منتصف الأسبوع”.

وحذّر الراصد الجوي: “من زيادة كبيرة على سرعة الرياح لتصل في بعض الهبّات إلى 80 – 90 كم/سا الاثنين في مناطق عامة، وبشكلٍ خاص الساحلية، وأمواج عالية /4 – 5/ أمتار، واحتماليّة عالية لتشكّل الأنواء البحرية”.

إقرأ أيضاً :  إيران تعلن فتح صفحة جديدة في العلاقات مع الإمارات

وأكّد كيلاني أن: “الكتلة الرئيسية من الأمطار سنشهدها خلال الأيام القادمة، فمن المتوقّع تسجيل /100 – 200/ مم في المنطقة الساحلية”.

ليختم حديثه متوقّعاً: “صقيع عام على ارتفاعات منخفضة اعتباراً من ليلة الأربعاء القادم، حيث تصل الحرارة إلى (-5) تحت الصفر في مناطق الجزيرة، الشمالية، والمرتفعات الجبلية”.

تجدر الإشارة إلى أنّ “كيلاني” قال في وقتٍ سابق: “هذه الحالة الجوية المتمثلة بنزول قطبي وسلسلة منخفضات باردة جداً متواصلة ومتلاحقة على مدى 15 يوماً، لم تشهدها سوريا منذ أكثر من 20 سنة على الأقل، وأنّ معدّل ثلاثة أشهر من الهطولات سيتم تحقيقه خلال 10 أيام فقط”.

يُذكر أنّ: “تحديثات الخرائط أظهرت أن ليلة عيد الميلاد ستكون بيضاء على كثير من المحافظات السورية، والثلوج ستكون حاضرة على ارتفاعات منخفضة”، وفقاً لما أكّده كيلاني للخبر في وقتٍ سابق.

ويعاني السوريون من قسوة الأحوال الجوية للأسبوع الثاني على التوالي في ظل تردّي الواقع الخدمي وغياب الكهرباء لأكثر من 20 ساعة يومياً، علماً أنّ عملية توزيع مخصصات الـ /50 ليتر/ مازوت تدفئة لم تكتمل في عدد كبير من المحافظات حتّى تاريخه.

إقرأ أيضاً :  تسمم عائلة بعد تناول أفرادها “الفاصولياء بالبندورة” بريف حمص الغربي

 

تلفزيون الخبر