الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز

وزير التجارة يدعو للبيع وفق القيم الأخلاقية التي تربى عليها تجار سوريا

وزير التجارة يدعو للبيع وفق القيم الأخلاقية التي تربى عليها تجار سوريا

شام تايمز

دعا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم لأن تكون عملية البيع وفق منظومة القيم الأخلاقية التي تربى عليها تجار سوريا.

شام تايمز

وطالب سالم من خلال تعميم وردت نسخة منه لتلفزيون الخبر “بالتشدد مع حالات التلاعب بالأسعار، بعد صدور مراسيم زيادة الرواتب، وأن تكون مناسبة الأعياد فرصة مناسبة للمحبة”.

وأوعز سالم، لمديري التجارة الداخلية بالمحافظات “باتخاذ أشد العقوبات بحق كل متلاعب بأسعار المواد الغذائية والاستهلاكية، بعد مراسيم الزيادة”.

وحث سالم المديريات على “تكثيف دورياتهم في الاسواق بالمحافظات، واتخاذ أشد العقوبات بحق كل من يفكر باستنزاف مرسوم زيادة الرواتب والأجور لزيادة أسعار مواده، وتنظيم الضبوط وفق القانون رقم (٨) لعام ٢٠٢١”.

وأكّد سالم على “التزام أصحاب الفعاليات التجارية بتداول الفواتير بين حلقات الوساطة التجارية وفق هوامش الأرباح المحددة لهم، وأن تطرح موادهم بالاسواق بأسعار معقولة، تناسب المنتج والمستهلك على حد سواء”.

ويتداول السوريون عادة منشورات تتعلق بمخاوفهم من ارتفاع الأسعار، بعد كل زيادة على الرواتب والأجور، حيث ترتفع الأسعار تدريجيا وتلتهم الزيادة، التي تفقد تواليا قوتها الشرائية.

ورفعت وزارة الصحة مؤخرا أسعار الأدوية بنسب تراوحت مابين 25 إلى 30%، بعد صدور مراسيم الزيادة، ورفع التعويضات الأسرية.

ويشدد المرسوم رقم 8 للعام 2021 العقوبات على مخالفي أحكامه المتعلقة بالبيع بأسعار زائدة عن السعر الرسمي، وممارسي الغش والاحتكار، وعدم الإعلان عن أسعار.

يذكر أن الوزير عمرو سالم، كان وعد مؤخرا بإجراء دراسة جديدة لتحديد كلف المواد ونسب أرباحها بشكل حقيقي، ليصار إلى تسعيرها بسعر منصف للتاجر، لكي يحاسب على التزامه بالسعر لاحقا.

شام تايمز
شام تايمز