الخميس , مايو 19 2022
توهج عملاق تفجره الشمس وآثاره تطال البث التلفزيوني في سوريا

توهج عملاق تفجره الشمس وآثاره تطال البث التلفزيوني في سوريا

قال رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري، لتلفزيون الخبر: “أطلقت الشمس صباح الاثنين 20 كانون الأول 2021 توهجاً شمسياً شديداً من الفئة M، والتي تُعدّ من أكبر التوهّجات الشمسية، وتحديداً من البقعة الشمسية ذات الرمز AR2908”.

وأضاف “العصيري”: “يقدّر هذا التوهج ب M 1.0، واطلق انبعاثاً كتلياً إكليلياً هائلاً تجاه الأرض، لكن من حسن الحظ أنه ليس قوياً كفاية حتى يضرّ بالاتصالات مع الأقمار الصناعية أو يسبب انقطاعاً في شبكات الطاقة الكهربائية”.

وتابع رئيس الجمعية: “لكنه سيؤدي إلى شفقٍ قطبي في المناطق القطبية والقريبة من القطبين، وسيسبب خللاً قصير الأمد في نظام تحديد المواقع GPS، بالإضافة إلى تشويش على القنوات التلفزيونية في جزء من آسيا وإفريقيا”.

تجدر الإشارة إلى أن التوهجات الشمسية هي عبارة عن انفجارات عملاقة تطرأ على سطح الشمس في البقع الشمسية، مطلقة كمية هائلة من الطاقة تعادل ملايين القنابل النووية التي تنفجر في وقت واحد.

ويُصنِّف علماء الفلك التوهجات الشمسية وفقاً لسطوع الأشعة السينية إلى أربع فئات، تتراوح هذه التوهجات من المستوى A، تليها B، ثم C، و M وصولاً إلى X التي تعتبر أضخمها، وكل فئة تفوق نظيرتها السابقة بعشرة أضعاف.

إقرأ أيضاً :  “جوجو”.. القبض على صاحبة أكبر عمليات الابتزاز المالي لمسؤولين عراقيين

اقرأ أيضا: ذروة المنخفض “القطبي” مساء اليوم وحتى ظهر غد الثلاثاء..أمطار غزيرة وثلوج