الخميس , أبريل 25 2024

دير “مار موسى” في سوريا تحفة معمارية ورسالة للعيش المشترك

دير “مار موسى” في سوريا تحفة معمارية ورسالة للعيش المشترك

تحدّثت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية، عن دير مار موسى للسريان الكاثوليك في سوريا والواقع على هضبةٍ صحراوية والذي بني على بُعد ساعتين بالسيارة شمال دمشق. السوريون لا يستسلمون لا للحرب ولا لليأس، ظلّ الرهبان والراهبات الــ7 متشبثين بجبلهم الجميل بينما مرّت البلاد بالجحيم لمدّة عشر سنوات وحتى “في ذروة القتال”.

وتقول هدى وهي راهبةٌ سريانية كاثوليكية نحيلة تعيش هناك منذ 28 عاماً إنه “رأينا الصواريخ تتطاير وسمعنا القصف قمنا بمناقشة مسألة مغادرة الدير، لكن القرار كان البقاء بالإجماع”.

“نحن ننتمي إلى الشعب السوري المعذّب ونتضامن معه بشدّة”. أخبرنا سكان النبك بذلك؛ (وهي بلدة صغيرة يبلغ عدد سكانها 30 ألف نسمة وتقع على بعد 12 كيلومتراً من الموقع) أنّه لطالما بقيت البلدة سنبقى أيضاً”، هذا ما تقوله هدى وهي تعمل في المطبخ الضيق حيث تتصاعد “غلايتان معدنيتان” على النار.

لقد أثبت التاريخ أنّ هذه المجموعة من الرهبان والراهبات على حق: فبينما انتشر نزيف المسيحيين والشباب في جميع أنحاء سوريا تحت تأثير الحرب والأزمة الاقتصادية، لم تغادر عائلة واحدة السهل.

لكن بين تشرين الثاني/ نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر 2013، اندلع القتال في “النبك” واستمرّ لمدة 25 يوماً، ما أسفر عن مقتل عدّة مئات، بسرعة كبيرة، كما لو كان بمعجزة، تم الاتفاق على وقف إطلاق النار بين الأطراف المتصارعة، لا شك أنّ “مار موسى” له علاقة بذلك، وفق هدى.

عشيّة عيد الميلاد هذا الصباح، في زاوية من الشرفة المطلة على الصحراء، يخلع الأخ يوسف، الرجل الملتحي الطويل، حذائه قبل دخول الكنيسة. كما أمام المسجد كومة من النعال تدل على بدء الصلاة.

في الداخل، يبدو أن عدداً لا يحصى من الوجوه الجدارية على الجدران، المستوحاة من الكتاب المقدس أو التاريخ المحلي، تصرخ بالحقيقة غير المسموعة.

العيش المسيحي – الإسلامي

يتألف المجتمع اليوم من 9 أعضاء وعدد قليل من المرشحين الذين يرغبون في أن يصبحوا يوماً ما، ويستمر المجتمع في بناء “حياة إسلامية مسيحية” في أعقاب شارل دي فوكو وتلميذه لويس ماسينيون.

الفكرة الرئيسية هي كما دعا كاهن Hoggar منذ أكثر من قرن، أن يُنظر إلى المسيحيين على أنهم “أصدقاء آمنون” للمسلمين. عسى أن يعيشوا ويعملوا معاً ويحبوا بعضهم البعض ويصلوا في النهاية إلى إلههم المشترك، إله الديانات الإبراهيمية الثلاثة. بعيداً عن التوفيق بين المعتقدات والنسبية، يبحث كلٌ في تقليده عن طريقة للتواصل مع إيمان الآخر.

بناءً على المعرفة اللاهوتية الراسخة، وهي ثمرة 10 سنوات من الدراسات في الجامعة البابوية الغريغورية في روما، يكرس رهبان وراهبات مار موسى للحوار والجسد والروح.

“الإسلام بالنسبة لي هو دين أراده الله” يشرح الأخ جاك ملفوفاً في وشاحه المصنوع من الفحم، وهو يرتشف الشاي على البخار. اليوم المتطرفون و”داعش” وآخرون يريدون تدميرها من الداخل يجب أن ننقذها”.

وأدّت الحرب وأزمة كوفيد-19 إلى عزل مار موسى، فمن الضروري الآن عبور حاجزين في الصحراء نوع من الأكواخ الملونة، تعلوها صورة مهيبة للرئيس بشار الأسد، للوصول إلى الدير.

والمنطقة خاضعة للمراقبة لأنها منطقة استراتيجية وتقع بين دمشق وحمص بالقرب من مواقع عسكرية حساسة. “لعدة أشهر لم نتمكن من السفر على هذا الطريق الفريد الذي يربطنا بالعالم. تشرح الأخت هدى: “كان علينا أن نعلن عن طريقنا إلى الجيش، والذي بخلاف ذلك كان لديه أوامر بإطلاق النار علينا”.

تنهض هدى لتقدم للجميع عدداً قليلاً من كعكات حلب، وتتابع بالإنجليزية: “كان علينا أن نبتكر أسلوباً جديداً للحياة. نظراً لأنه لم يعد من الممكن أن يأتي الناس إلينا، فقد ذهبنا لمقابلتهم في منازلهم”، تستقبل غرفتان في الدير خدمة “الواي فاي” ولكن بسرعة منخفضة مما يسمح للمتدينين بالتواصل مع العالم الخارجي في أوقاتٍ محددة من اليوم.
مثال رهبان “تيبحيرين”

رغم كل الحذر، مثل رهبان “تيبحيرين” السبعة في منتصف التسعينيات الذين اختاروا البقاء في مكان معرض للاقتحام العدائي.

“أنا لا أخشى شيئا، أنا مستعد للموت، هذا ما يؤكده الجهاد السابق واسمه الأول المشار إليه اليوم، يعني “الزهد” أو “الجهد على النفس”. بصفتي مخلوقاً من الله، أرغب في الموت لدرجة أنني أحب الحياة، وليس الإسراع في نهايتها. أي بعد أن قبلت حياة الله، إذا حدث الموت، فمرحباً أتمنى أن تتم مشيئته”.

في ضوء النهار، ترتد هذه الكلمات من جدار الكهف حيث ألقيت على مرّ القرون عظام الرهبان والنساك السابقين لمار موسى. تجويف عميق، بعيد كل البعد عن الامتلاء، على جانب الصخر. على الرغم من هدوئهم الواضح فإن المتدينين لا يسعون إلى الاستشهاد وينظمون أنفسهم لتجنبه. “جاء صديقان مسلمان من القرية للنوم في الدير لمدة ثلاثة أشهر ، لحمايتنا في حالة وقوع هجوم” ، تبتسم الأخت هدى، التي تنحدر من عائلة دمشقية كبيرة وعاشت طوال هذه السنوات في ظروف بعيدة عن أهلها.

بالطبع حدث للرهبان أن تعرضوا للهجوم والتهديد والسرقة يتذكر الجميع رجلاً وصل بالقرب من المبنى ذات مساء وصرخ بكل قوته في الوادي: “أنتم كفار، مسيحيون، سآتي وأقتلكم. وفي صباح أحد الأيام أيضاً، لاحظ الرهبان سرقة جرارهم و 104 ماعز كانوا يعتنون بها. “لحسن الحظ لدينا أصدقاء في كل مكان” يعزي الأخ جاك الذي يتضح تواضعه.

في اليوم التالي اتصل بي أحد سكان قرية مجاورة ليخبرني أنه رأى ماعزنا بالقرب من منزله ذهبت إلى هناك على الفور، بالقوة التي يمنحها الله وتمكنت من خلال الكلام بلطف من استعادة 39 ماعزاً.

في سوريا المنهارة يسود قانون “الأقوى” والإفلات من العقاب على مثل هذه الأفعال وهذا يسبب على المدى البعيد بعض الإرهاق. في هذا يتخلل التكوين اليسوعي للمؤسس باولو دالوليو كل قرار في غيابه يظل كل واحد مخلصًا للتقليد الإغناطي، حيث يسود الضمير الشخصي، بالإضافة إلى الأشخاص الخمسة المكرسين الذين يمارسون تمييزهم اليوم في مار موسى يعمل أربعة آخرون في دير في كردستان العراق أو في ضواحي روما حيث يقومون بإعادة تأهيل الأماكن بنفس الروح.

يشرح الأخ جهاد، وهو يمشي على مجرى نهر زائل مزروع بأشجار الزيتون بالقرب من الدير بلغة فرنسية لا تشوبها شائبة: “إنّ جراح هذه الحرب أشبه بوشم على قلوبنا. هذا الصراع يحصد جثث الملايين من الناس دون أن يتحملوا عبء أرواحهم. سواء كانوا ضحايا أو جلادين، أو كليهما خلال السنوات العشر الماضية، يكافح السوريون لإيجاد مساحات لحرية التعبير اليوم وتضميد جراحهم وتهدئة ضمائرهم يعيش الجميع مع أشباحهم في نوع من الدهشة لأنّ واجب البقاء على قيد الحياة يجعل الأمر أكثر حدّة. يمكن رؤية الخوف في عيون المارة في شوارع دمشق أو حلب. عدم الثقة في بعضنا البعض هو أثقل ضريبة من الصراع.

فالمسيحيون، الذين يشكلون اليوم 2-3% فقط من السكان غالباً ما يكونون متعلمين ومرتبطين بالشتات ونتيجة لذلك يكونون أكثر عرضة للاتهام، في خضم الفوضى والجحيم السوري أولئك الذين قرروا البقاء يرضخون لمهمة وهي أن يجلب لهذا المجتمع وجوداً، وأملاً مع المخاطرة بحياتهم.

شهية النفي

الشخصيات التي يتألف منها رجال الدين هي شخصيات رئيسية للمسيحيين مرتكزات لمجتمعهم مقسّمة إلى 10 كنائس.

في الشرق يلعب الكهنة والرهبان والأساقفة والبطاركة دور الراعي الاستراتيجي اجتماعياً. في الأزمة الحالية، هم يحددون النغمة ويمارسون المسؤولية تجاه المؤمنين. ولحالات الفساد أو المغادرة بينهم أثر مباشر على الجماعة المسؤولة عنها، مما يتسبب في تفككها ورغبة لا يمكن كبتها في المنفى.

وبالمقابل، فإنّ المبشرين والمتدينين في الميدان مثل رهبان مار موسى واليسوعيون والمكرسات في حمص وعمال حلب يصنعون في حاشيتهم طعم التجذّر والتصميم على العمل من أجل إعادة بناء البلد.

مثل الآخرين، تنشط جمعية L’Œuvre d’Orient الفرنسية في تشجيع المبادرات المحلية من هذا النوع وهي تمول مراكز الدراسة المسائية لتلاميذ المدارس وتستضيف مجموعات الدعم في حلب المدينة الكبيرة في الشمال التي دُمر جزء منها وتقدم قروضاً صغيرة لتشجيع العائلات على البقاء وإعادة بناء الكنائس المدمرة.

بالاعتماد على الشخصيات المعترف بها تساهم الجمعية أيضاً في بناء ورش الخياطة أو مدارس الموسيقى أو دور الحضانة، خاصة بالقرب من مار موسى، للسماح للآباء بالعمل وللأطفال للتعبير عن صدمة ما بعد الصراع. بمساعدة المانحين الفرنسيين يعمل شابان، كل ما يشجعهما على الذهاب إلى المنفى على زيادة إنشاء غرف للطلاب الذين يعملون من أجل الحصول على دبلومهم. هذه المساحات المضاءة والدافئة والصامتة والعاصفة بمجرد فتحها في الساعة 9 صباحاً، تؤكد دافع الجيل الجديد لتخليص نفسه من الفوضى.

ي مار موسى، هذا العام سيُحتفل بعيد الميلاد في رصانة إنجيلية بالكامل. مثل مشهد المهد قبل وصول الرعاة: ولادة هادئة في حميمية العائلة المقدسة. “ستقتصر الزيارة على 4 أو 5 أصدقاء نصلي معهم ونضحك ونغني ونتذكر كل من لا يستطيع تناول العشاء في ذلك المساء”، يشرح الأخ جهاد بصوتٍ مَرح. عيد الميلاد بالنسبة لنا هو الله الذي يكسر الحواجز بين الأرض والسماء. يرسل ابنه. يختار هذا الباب: بأن يصبح هو نفسه واحداً منا ليمهد الطريق الذي يقود إليه”.

المصدر: لو فيغارو
الميادين