الإثنين , مايو 16 2022
توضيح رسمي حول اختطاف 9 إيرانيين في سوريا

توضيح رسمي حول اختطاف 9 إيرانيين في سوريا

توضيح رسمي حول اختطاف 9 إيرانيين في سوريا

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” أن بلاده تتابع قضية المفقودين الإيرانيين التسعة في “سوريا” من خلال سفارتيها لدى “أنقرة” و”دمشق”.

وأضاف “زاده” في تصريح نقلته وكالة “أنباء فارس” الإيرانية أن وزارة الخارجية والقسم القنصلي وبعد الاطلاع على قضية الإيرانيين التسعة من خلال ذويهم، قاما بإثارة الموضوع لدى السفارة التركية في “طهران” والسفارة الإيرانية في “أنقرة” وتم تسليم مذكرة بوضعهم للجانب التركي، إضافة إلى متابعة الموضوع بشكل جدي عبر الجهات المعنية من خلال السفارة الإيرانية بـ”دمشق”.

وبحسب الوكالة فإن 9 إيرانيين احتجزوا لدى السلطات التركية في أيلول الماضي بتهمة الدخول غير الشرعي إلى الأراضي التركية ومحاولة الحصول على لجوء، حيث قاموا بالتعريف عن أنفسهم بأنهم سوريون أكراد، لتقوم الشرطة التركية بتسليمهم للفصائل السورية المدعومة من قبلها في الداخل السوري.

وتحدثت الوكالة عن شائعات حول طلب الفصائل من ذوي المختطفين فدية بقيمة 2000 دولار مقابل الإفراج عن كل واحد منهم، مشيرة إلى أن عائلاتهم تحتشد أمام مقر الخارجية وأمام السفارة التركية للمطالبة بإنقاذهم.

إقرأ أيضاً :  عبد الباري عطوان: ثلاثة صواعق يُمكن أن تُفَجِّر الحرب الوشيكة في المِنطقة

موقع “إيران انترناشيونال” نقل عن منظمة “هنغاو” لحقوق الإنسان أن الإيرانيين التسعة قدّموا أنفسهم للسلطات التركية بصفة سوريين على افتراض أنها لن تقوم بترحيل السوريين، لكنهم عادوا وأظهروا جوازات سفرهم الإيرانية ورغم ذلك تم ترحيلهم إلى “سوريا” وتسلميهم لفصيل مدعوم تركياً.

اقرأ ايضاً:سوريا في 2021: استقرار سياسي وتقدم ميداني.. والاقتصاد ضمن الأولويات