الخميس , مايو 19 2022
تقلبات شديدة في حالة الطقس تعصف بـ6 دول عربية وسط عمليات إنقاذ وإغلاق للطرق الرئيسية

تقلبات شديدة في حالة الطقس تعصف بـ6 دول عربية وسط عمليات إنقاذ وإغلاق للطرق الرئيسية

تقلبات شديدة في حالة الطقس تعصف بـ6 دول عربية وسط عمليات إنقاذ وإغلاق للطرق الرئيسية

عصفت موجة من الطقس السيئ، الأحد 2 يناير/كانون الثاني 2022، بست دول عربية، حيث شهدت الكويت والسعودية عمليات إنقاذ لمحاصرين وسط مياه أمطار، وأغلقت مصر 5 طرق رئيسية، وأصدرت البحرين وقطر وسلطنة عمان تحذيرات من أمطار رعدية ورياح قوية.

ففي الكويت، تعاملت فرق قوة الإطفاء مع 103 بلاغات، أسفرت عن إنقاذ 106 أشخاص معظمهم كانوا عالقين في تجمعات لمياه الأمطار في طرق ومنازل بمحافظات عديدة، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

فيما أفادت الرئاسة العامة للحرس الوطني بـ”مشاركة وحدات الإسناد الإداري في سحب مياه الأمطار في عدد من مناطق الكويت، منها قرب مطار الكويت، والجسور المعلقة”.

على إثر ذلك، قررت السلطات تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات بشكل كامل الإثنين، وتأجيل الاختبارات المقررة، نظراً لاحتمال سقوط أمطار غزيرة ورعدية.

في حين ناشدت “المواطنين والمقيمين البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا في الحالات الضرورية لحين استقرار الأحوال الجوية”.

سقوط أمطار غزيرة

إقرأ أيضاً :  من خلال صفحة على “فيسبوك”.. القبض على أشخاص بحلب يحتالون على الناس بحجة تبديل دولار مجمد

أما في السعودية، فقد أصدر الدفاع المدني، عبر حسابه بـ”تويتر”، تحذيراً من سقوط أمطار غزيرة على مناطق عديدة في المملكة.

وأفاد بإنقاذه أشخاصاً بعد تلقيه بلاغاً باحتجازهم “داخل مركبة (سيارة) في وادٍ بملهم (شمال غرب الرياض)، وهم بصحة جيدة”.

كما أصدرت هيئة الأرصاد الجوية البحرينية، عبر “توتير”، تحذيرات من سقوط أمطار رعدية على مناطق عديدة من البلاد، بالإضافة إلى رياح شديدة السرعة.

بحسب وكالة الأنباء الرسمية، قررت السلطات البحرينية تقديم مساعدات للأسر المتضررة “من موجة الأمطار التي هطلت على البلاد وأدت إلى تضرر العديد من المنازل”.

أيضاً أصدرت السلطات القطرية، مساء الأحد “تحذيراً من إدارة الأرصاد الجوية يتضمن توقع سقوط أمطار رعدية، مصحوبة برياح قوية ورؤية أفقية متدنية ببعض المناطق على الساحل، وبأمواج عالية في عرض البحر”.

من جهتها، حذرت هيئة الدفاع المدني والإسعاف في سلطنة عمان، عبر “تويتر”، من المجازفة بعبور الأودية أثناء جريان الأمطار.

في حين دعت إلى مراقبة الأطفال وحمايتهم من البرك المائية، “نظراً لاستمرار تأثير أخدود العزم (منخفض جوي) على المحافظات الشمالية حتى الأربعاء”.

إقرأ أيضاً :  هل صدر القرار بإنهاء الحريرية السياسية إلى الأبد؟

كذلك أعلنت وزارة النقل المصرية، في بيان مساء الأحد، إغلاق 5 طرق رئيسية بمحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء (شمال شرق) “نظراً لهطول الأمطار الشديدة وسوء الأحوال الجوية”.

يشار إلى أن 7 دول عربية عانت، السبت، من طقس سيئ خلّف 6 وفيات بسلطنة عمان، وثلوجاً وتعطيل دراسة في مصر والسعودية، وغلق طريق بالإمارات، بالإضافة إلى أمطار غزيرة في الكويت وقطر والبحرين.

اقرأ ايضاً:الكهرباء السورية: هذا آخر شتاء صعب يمر على البلاد