الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز
زيادة الإنتاج وهناك انفراجات بالطاقة الكهربائية

عرنوس: نعمل على زيادة الإنتاج وهناك انفراجات بالطاقة الكهربائية

قال رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس: نعمل الآن على زيادة الإنتاج وتم تشغيل 2400 منشأة صناعية كبيرة وصغيرة، وتم إدخال 71 ألف هكتار خلال العام الماضي في الاستثمار من خلال الري الحكومي، وكلها مزروعة وتم توفير المازوت لريها.

شام تايمز

وأضاف: قمنا بالترخيص وفق قانون الاستثمار لأربعة مشاريع بقيمة 270 مليار ليرة سورية وندرس في المجلس الأعلى للاستثمار 23 مشروعاً بقيمة 840 مليار ليرة سورية، وكل من يرغب في الاستثمار في سورية تقدم له كل التسهيلات، ولا نقبل أن يتأخر ترخيص أي مشروع استثماري عن شهر واحد، وأن تقتصر مراجعته لهيئة الاستثمار فقط.

شام تايمز

وأضاف: ما صدر عن رئيس الجمهورية من قوانين التمويل الأصغري وفتح القروض الصغيرة والمتوسطة، ولدينا في سورية في عام 2021 تم منح 4550 قرضاً للتمويل الأصغري وعشرات آلاف القروض لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أنه قبل الحرب على سورية كان إنتاج القمح 5 ملايين طن، وفي العام الماضي لم يتم استلام أكثر من 360 ألفاً إلى 365 ألف طن، وللأسف لم نستطع استلام كيلو واحد من الحسكة، وقال: قمنا بتأمين حاجتنا من خلال استيراد 1.5 مليون طن من الأصدقاء الروس، عبر قرض تصديري، نحاول أن نعيد كل شبر في سورية ليكون مزروعاً.

وأضاف: لدينا أكثر من 224 ألف هكتار تخضع للري الحكومي في المحافظات، والذي لم ينهَ في الأعوام السابقة سيكون هدف الحكومة في العام الحالي، والإنتاج الزراعي هو الذي سوف يؤمن الأمن الغذائي سوف يدعم المشاريع الصناعية التي تقوم على الاكتفاء الذاتي.

هناك مشكلة في الطاقات الإنتاجية، ومشكلة في الطاقة الكهربائية إن توفرت لكان الوضع أفضل في الإنتاج الصناعي والزراعي، وهذا الموضوع يتم العمل عليه وهناك مشاريع نأمل أن تتم في النصف الثاني من العام الحالي، وستبدأ الانفراجات بالطاقة الكهربائية وتعافي القطاع الكهربائي يؤدي إلى تعافي كل القطاعات الأخرى، وتحسين الطاقة المنتجة وتحقيق العدالة في توزيع النسب هذا دور الحكومة، ونعمل مع الدول الصديقة والوقوف مع الشعب السوري في تحسين مرفق الكهرباء.

اقرأ أيضا: نقابة صيادلة سورية تكشف عن موعد توافر معظم الأدوية المقطوعة

شام تايمز
شام تايمز