السبت , يناير 22 2022
لا بكالوريا ولا تاسع: “الإدارة الذاتية

“الإدارة الذاتية” تلغي امتحانات الشهادات

ألغت “الإدارة الذاتية” في شمال وشرق سورية، الامتحانات النهائية لشهادتي الثالث الإعدادي والثالث الثانوي.

وقالت “هيئة التربية” التابعة للإدارة الذاتية الكردية من خلال بيان لها، إنّ “تقييم الطالب في الصف التاسع سيجرى مثلما يتم تقييمه في الصفين السابع و الثامن، حيث يعتبر متوسط علامات الصفوف (السابع و الثامن و التاسع) هو علامة تخرج الطالب في المرحلة الإعدادية”.

وأضافت الهيئة، أنّ “تقييم الطالب في الصف الثاني عشر سيجري مثلما يجري تقييم الطلبة في الصفين العاشر و الحادي عشر، و يعتبر متوسط علامات للصفوف (العاشر و الحادي عشر و الثاني عشر) هو علامة تخرج الطالب في المرحلة الثانوية”.

وفرضت “الإدارة الكردية” لشمال شرق سورية مناهجها على المناطق الخاضعة لسيطرتها منذ العام 2015، في مدارس التعليم الأساسي والثانوية العامة، وأجبرت الأهالي على إرسال أولادهم إليها، على الرغم من عدم وجود اعتراف دولي بما تمنحه من شهادات، وذلك وسط رفض كبير من أهالي وسكان تلك المناطق، والذين يفضلون مناهج الدولة السورية المعترف بها عالمياً.

إقرأ أيضاً :  مسؤول في مفوضية اللاجئين: عودة السوريين إلى وطنهم غير ممكنة حاليا

وخلال السنوات الماضية، خرج مئات الطلاب والمعلمين، بتظاهرات احتجاجاً على المناهج الكردية، وطالبوا خلالها ميليشيات “قسد”، بالسماح بافتتاح دورات خاصة لمناهج التعليم المعتمدة من قبل الحكومة السورية، على حين فرقت “قسد” المحتجين بالقوة، واعتقلت عدداً من المدرسين والطلاب.

اقرأ أيضا: لـ”مواجهة روسيا”.. قاعدة عسكرية أميركية جديدة في ألبانيا