الجمعة , يناير 21 2022
وزير الاقتصاد: من هو الحجي؟

خبير مصرفي يضع سؤالاً برسم وزير الاقتصاد: من هو الحجي؟

نشر الخبير المصرفي عامر شهدا عبر حسابه الشخصي في فيسبوك تدوينة تضمنت مجموعة من التساؤلات عن جدوى المعارض التي رعتها وزارة الاقتصاد ووضعها برسم وزير الاقتصاد السوري سامر خليل.. وكان سؤاله الابرز حول شخصية معروفة في الوسط الاقتصادي السوري بـ “الحجي”!.

وكتب شهدا متسائلاً: “ما هي الانعكاسات الايجابية التي حققتها المعارض على الاقتصاد السوري لجهة النمو ولجهة تنامي موارد القطع؟، لافتاً ٌلى تصريح يعود لعام ٢٠١٧ مفاده بأن سورية مقبله على تصدير بمليارات الدولارات، ثم تابع: “اين هم ٨٠٠ رجل اعمال الذين تم التطبيل لهم وانهم اجرو عقود، وماذا حققت عقودهم للاقتصاد السوري؟!

شهدا غمز في تدوينته الى أن المعارض منذ العام ٢٠١٥ كانت لصالح البعض، حيث أرفق تدوينته بمجموعة من الصور لرئيس اتحاد المصدرين السابق محمد السواح اضافةً لمانيشتات الموقع الالكترونية التي كانت تنقل تصريحاته متسائلاً: “هل المعارض مجديه برأيكم من المستفيد منها الاقتصاد الكلي ام البعض؟”.. ماذا قدمت هل سوقت سورية وهل استطاعت ان تدفع عجلة الاقتصاد وترفع من وتيرة التصدير؟.. من يقيم النتائج؟.. وما هي مبررات الاستمرار بما يتناقلونه في الصالونات انها همروجة الحجي؟.. ماذا يقصدون ومن هو الحجي افيدونا دمتم بخير!!.

إقرأ أيضاً :  نمو الصادرات الإيرانية إلى سوريا 90 في المئة

يذكر أن اتحاد المصدرين الذي كان يرأسه محمد السواح الملقب في أوساط الاعمال بـ”الحجي” تم حله في منتصف العام ٢٠١٩ بعد شهر من تقديم “السواح” لاستقالته، ثم ما لبث أن تداولت وسائل اعلام خبر توقيف “السواح” للتحقيق معه في قضايا وتجاوزات مالية، الا أن الأخير خرج بعد عدة أشهر، وعاد مؤخراً ليلمع نجمه مجدداً في تنظيم المعارض التصديرية، بعد أن عينه وزير الاقتصاذ في منصب رئيس المكتب الاقليمي لاتحاد المصدرين، ونظم مؤخراً معرض صنع في سورية في العاصمة العراقية بغداد الذي اختتمت فعالياته منذ عدة أيام.

اقرأ أيضا: التجارة الداخلية تبدأ بيع كميات من الخبز بسعر “غير مدعوم” الشهر المقبل