الثلاثاء , يناير 25 2022

محكمة عسكرية أمريكية تبرئ جندياً اشتبك مع حاجز للجيش السوري بريف الحسكة

محكمة عسكرية أمريكية تبرئ جندياً اشتبك مع حاجز للجيش السوري بريف الحسكة

قضت محكمة عسكرية في ولاية نورث كارولينا بأمريكا تبرئة رقيب أمريكي من تهم وجهت له إثر اشتباكات وقعت مع حاجز سوري شمال شرق سوريا.
وقالت المحكمة أنه تم تبرئة الرقيب روبرت نيكوسون من التهم الموجه له من ضمنها قتل عنصر تابع للجيش السوري.
والرقيب نيكوسون يخدم في صفوف القوات الأمريكية ضمن قوات التحالف الدولي في الفرقة الجوية 82 ، حسب موقع “Army Times”.
وذكر محامي الدفاع للجندي، فيليب ستاكهاوس للموقع بأنّ: “محاكمة الجندي استمرت لمدة أسبوع، وتم استدعاء أكثر من 20 شاهدا للإدلاء بشهاداتهم أمام لجنة من ذوي الخبرة القتالية”. وأضاف: “بعد ما يزيد على ساعتين من المداولات النهائية، أصدر رئيس اللجنة حكم البراءة في جلسة علنية”.
وواجه نيكوسون، محاكمة عسكرية بمجموعة تهم، منها تهمة “سوء السلوك قبل وبعد معركة مسلحة قصيرة” جرت عام 2020 في سوريا بين قوات الجيش السوري وقوات التحالف، فضلا عن تهم “عدم التقيد بالأوامر وتعريض حياة الجنود للخطر بطريقة غير مشروعة وعرقلة سير العدالة”.
ونقل موقع Task and Purpose عن مصدر في الجيش الأمريكي، قوله إن هناك الكثير من الأسرار غير المعروفة حول الحادثة التي وصفت بـ”الغامضة” خلال الاشتباك مع حاجز للجيش السوري في 17 اغسطس عام 2020.
ونقل الموقع عدة روايات عما حدث في ذلك اليوم، منها أنه بعد “حصول الدورية الأمريكية على إذن من الجيش السوري (وهو ما لم يتأكد حدوثه) لممر آمن… تعرضت الدورية لنيران أسلحة خفيفة من أفراد بالقرب من نقطة التفتيش التابعة للجيش السوري”.
وجاء في لائحة الاتهام أن الدورية الأمريكية مرت عبر الحاجز، على الرغم من معرفتها بأن الجنود “لم يكن لديهم إذن للقيام بذلك”، وهو سلوك “من المرجح أن يتسبب في وفاة أو أذى جسدي خطير للقوات الأمريكية والقوات السورية عند الحاجز”.
وقد نتج عن تبادل إطلاق النار في تلك الحادثة استشهاد جندي من قوات الجيش السوري، وجرح اثنين آخرين، من دون تسجيل أي ضحايا بين صفوف القوات الأميركية. كما تم تصوير جزء من ذلك الاشتباك عبر مقطع فيديو لكن لا يظهر في هذا المقطع كيف بدأ تبادل إطلاق النار.
وأشار الموقع إلى أنه بعد تبادل إطلاق النار، أمر الرقيب الأمريكي المتهم جنديين بحذف تسجيلات فيديو وثقت لحظات الاشتباك والعبور عند نقطة التفتيش التابعة لقوات الجيش السوري، وجاء في لائحة الاتهام أنه أمر أحد الجنود “بالادعاء كذبا” بأن قوات الجيش السوري أعطتهم الإذن بالمرور عبر نقطة التفتيش.

إقرأ أيضاً :  الجيش الأمريكي يستعين بدبابات "برادلي" في الحسكة