الجمعة , مارس 29 2024
فوائد نبات المر العلاجية وطرق استعمالها

فوائد نبات المر العلاجية وطرق استعمالها

يتكون المر من خليط متجانس من مواد ثلاثة هي الصمغ والراتينج والزيت الطيّار، وتوجد كل هذه المواد في ساق النباتات الشهيرة باسم COMMEFORA MOLMOL، ويعرف المر باسم MYRRH في بلدان العالم، وتعرف هذه المادة بخصائصها المطهّرة، والقاتلة للعديد من أنواع البكتيريا.

شام تايمز

استخدامات المر

شام تايمز

-يعالج نزلات البرد الشعبيّة، ومشاكل السّعال المزمن، ويقضي على ضيق النفس، ويعالج التهابات المثانة، ومشاكل عسر الطمث، والقروح التي تصاب بها المعدة والأمعاء، وللتخلّص من هذه المشاكل الصحية يغلى القليل من المر في مقدار كوب من الماء ويتم تناوله لمرتين أو ثلاث مرات يوميّاً.

-يصفي الصوت ويشفي من البحة فيه، يمكن مص قطعة من المر للتخلص من هذه المشكلة.

-يطهر الجروج، وجميع التقرحات الجلديّة، كما أنه يفيد في علاج السجحات، وهو مثالي للتخلّص من الحبوب، وللتخلّص من هذه المشاكل الصحية ينقع القليل من المر في كمية من الماء، ثمّ تدهن به الأماكن المصابة.

– يعالج مرض القوباء، ويكون باستخدام المر مع الخل، ثمّ يدهن به المكان المصاب.

-يستخدم المر لحالات انقطاع الطمث ولتقوية المعدة ويستخدم مسحوق المر أو يتم تناول منقوع المر لعلاج هذه المشكلات.

-يعالج مشكلة الروماتيزم والتواء المفاصل، وأيضاً يعالج الحروق بمختلف أنواعها وجميع الالتهابات الجلديّة، يتم استخدام المر المسحوق الممزوج مع زيت الزيتون البكر في تدليك الأماكن المصابة.

– يمنع وجود رائحة للعرق من خلال مزج مسحوق الشب مع مسحوق المر ووضعه تحت الإبط.

-يخلص من البواسير عند دهن زيت المر على مكان الإصابة.

-يستخدم المر كمادة تفتح الوجه من خلال مزج ملعقة من مسحوق المر مع ملعقة من الطحينيّة السائلة، وبعد المزج الجيد يدهن كامل الوجه بهذا المزيج مع تجنّب منطقة العيون، ومن بعد ترك هذا المزيج على الوجه لحوالي الساعة يغسل بالماء الفاتر.

– يوحّد لون الجسم ويتخلّص من مشكلة الجفاف والقشور من خلال مزج ما يقارب الملعقة من المر المسحوق مع ملعقة من الطحينية السائلة وماء الورد، وبعد مزج المكونات جيداً يدهن كامل الجسم بها ويترك حتى يجف تماماً قبل غسله بالماء.

اقرأ أيضا: علامة عند النوم تحذرك من نقص فيتامين “د”

شام تايمز
شام تايمز