الخميس , مارس 28 2024
مصل اللبن

مصل اللبن.. فوائده العديدة على صحة الإنسان

للبن فوائد عديدة لجسم الإنسان . وهذا مما يعرفه الكثيرون . لكن هل تعلم فوائد مصل اللبن .

شام تايمز

ستتعرف في هذا المقال على فوائد كنتم تجهلونها عن مصل اللبن . وهي كالآتي:

شام تايمز

1- المساعدة في إنقاص الوزن:

يساهم في خفض الوزن الناتج من تراكم الدهون. ويتم الحصول على هذه الفائدة في حال الانتظام بتناول مصل اللبن وبكميات محدودة.

2- يقلل احتمال الإصابة بالسرطان:

كما أنَّه يُمكن لمُنتجات الألبان الغذائيّة ومنها بروتين مصل اللبن أن يؤثر في تثبيط تطوّر عدة أنواع من الأورام السرطانيّة، إذ يُمكن أن تُساهم الحمية الغذائيّة التي تحتوي على بروتين مصل اللبن في تقليل خطر الإصابة بالأورام السرطانيّة لدى القوارض، من خلال زيادة تركيز الجلوتاثيون (Glutathione) في الأنسجة، والتي تُعدُّ أحد أنواع مضادات الأكسدة.

3- تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

مفيد جداً لتعزيز عمل الجهاز الهضمي، لكنه في حالات نادرة قد يسبب التهيج والغثيان.
كما وجد أن لمصل اللبن دور في المساهمة بعلاج مرض التهاب الأمعاء، وهو مرض يحدث في بطانة الجهاز الهضمي ويندرج ضمنه: مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

4- يخفض حدّة الالتهابات:

وجد في دراسة أن تناول كميات كبيرة من مصل اللبن يقلل من بروتين سي التفاعلي (CRP)، وهذا يدل على انخفاض حدّة الالتهاب، حيث كلما زادت نسبة بروتين سي التفاعلي في الجسم كان الالتهاب شديداً.

5- المساهمة في الحفاظ على صحة الكبد:

أظهرت دراسةٌ مخبرية نُشرت في مجلة Food and Nutrition Science Communication أنَّ بروتين مصل اللبن، يُمكن أن يُساعد على التثبيط في الزيادة بنشاط الألانين، وناقلة أمين الأسبارتات، والإنزيم نازع هيدروجين اللاكتات، والبيليروبين التي تُعدّ من علامات التهاب الكبد، كما يُساعد بروتين مصل اللبن على التقليل من خطر تطوّر التهاب الكبد.

6- الوقاية من هشاشة العظام :

يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسسيوم والذي يعمل على تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام خصوصاً عند كبار السن و الأطفال الصغار.

7- ضبط السكر في الدم:

يعمل على ضبط السكر للمصابين بمرض السكري من النوع الثاني، حيث يعمل على تنشيط البنكرياس و يساعد في تعزيز استجابة الخلايا لمستقبلات الأنسولين مما يساعد في إعادة السكر إلى معدلاته الطبيعية في الدم .

اقرأ أيضا: أربع تمارين رياضية قد تعمل بشكل أفضل من أي دواء لخفض ضغط الدم المرتفع!

شام تايمز
شام تايمز