الثلاثاء , مايو 17 2022
وزير الطاقة اللبناني يكشف تفاصيل صفقة توريد الكهرباء

وزير الطاقة اللبناني يكشف تفاصيل صفقة توريد الكهرباء من الأردن عبر سوريا “مهمة بالدرجة الأولى”

أعلن وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، اليوم الجمعة، أن بلاده ستوقع اتفاقا مع الأردن الأسبوع المقبل، ‏لتوصيل الكهرباء عبر سوريا، للمساعدة في تخفيف الانقطاعات المرهقة للتيار الكهربائي.‏

وقال فياض في تصريحات لوكالة “فرانس برس” إن “الصفقة مهمة بالدرجة الأولى، لأنها ستزيد إمدادات الكهرباء الحكومية التي هي أنظف وأرخص” من الكهرباء التي تنتجها “مولدات خاصة باهظة الثمن وملوثة للبيئة”.

وتابع الوزير اللبناني، مشيرا إلى أن “وفدا أردنيا سيوقع الاتفاق في بيروت، يوم الأربعاء المقبل، وذلك قبل التوجه إلى دمشق، حيث من المقرر أن يوقع مسؤولون أردنيون ولبنانيون اتفاق عبور مع سوريا”.

وأشار إلى أن “الصفقة ستزود لبنان بما يصل إلى 250 ميغاوات من الكهرباء نهارا، و150 ميغاوات ليلا، أي ما يعادل ساعتين إضافيتين من الكهرباء”.

ويأتي الإعلان عن توقيع الاتفاقية مع الأردن في الوقت الذي يكافح فيه لبنان، الذي يعاني من أسوأ أزمة اقتصادية، مع انقطاع التيار الكهربائي على مدار الساعة.

كما تجري الحكومة اللبنانية محادثات مع مصر لاستيراد الغاز عبر خط الغاز العربي الذي يمر عبر الأردن وسوريا ولبنان.

إقرأ أيضاً :  دمشق: الأزمة الاقتصادية في البلاد على حالها

وقال وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، لوكالة “فرانس برس” إن “بيروت والقاهرة تقومان حاليا بوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقات التجارية حتى يتسنى للجانبين توقيع اتفاق بحلول الربيع”.

وكان لبنان يستورد زيت الوقود من العراق لتشغيل محطات توليد الكهرباء في الأشهر الأخيرة.

وأضاف فياض أن لبنان يأمل من خلال استيراد الكهرباء الأردنية والوقود العراقي والغاز المصري زيادة إنتاج الكهرباء إلى 8 وإلى 10 ساعات يوميا في الأشهر المقبلة.

ولفت وزير الطاقة اللبناني إلى أن “استيراد الكهرباء من الأردن سيكلف نحو 200 مليون دولار سنويا، فيما يكلف استيراد الغاز من مصر نفس المبلغ تقريبا”.

وأشار إلى أن “بلاده حصلت على 300 مليون دولار مبدئيا من البنك الدولي، ويعمل على تأمين 100 مليون دولار إضافية”.

اقرأ أيضا: “غلوبال فير بور” يكشف عن أقوى جيوش العالم.. سوريا في المركز.. ؟