الخميس , مايو 19 2022
سوريين يحملون الجنسية السويدية من دخول لبنان

منع سوريين يحملون الجنسية السويدية من دخول لبنان.. كيف علّقت السفارة اللبنانية في ستوكهولم؟

كشف أحد المواقع المتخصصة بأخبار السوريين في السويد، عن منع الأمن اللبناني للعديد من السوريين الذين يحملون الجنسية السويدية من دخول لبنان.

حيث نقل موقع “أكتر”، قصة أحد السوريين الحاصلين على الجنسية السويدية يدعى”حسام” والذي لم يتمكن من دخول لبنان والالتقاء بعائلته بعد منع السلطات في مطار رفيق الحريري إياه من دخول البلاد، ليعود إلى السويد مع عائلته وزوجته وابنه.

وتابع حسام: “إن الكثيرين من السويد ودول أوروبية أخرى واجهوا الأمر نفسه، فهو يعرف أشخاصاً أمضوا في غرفة الحجز في المطار ثلاثة أيام قبل أن يعودوا على أعقابهم إلى السويد، ومنهم بعض أفراد أسرته، وهو الأمر الذي جعله يشعر بضرورة التواصل مع الصحافة ليتم الإضاءة على هذا الموضوع وتحذير من يفكرون بزيارة لبنان من هذا الأمر، كي لا يقابَلوا هم أيضاً بمنع الدخول”.

وأشار الموقع إلى أن كثيراً من السوريين لم يتمكنوا من الاجتماع بذويهم في لبنان، ومن بينهم حسام الذي اعتقد أن حصوله على الجنسية السويدية سيجعله يدخل البلاد دون مشاكل والإقامة فيها لمدة شهر عند وصوله إلى المطار.

إقرأ أيضاً :  مقيم مصري يقتل سورياً في الكويت

وفي السياق، نقل الموقع عن مصادر بالسفارة اللبنانية في العاصمة السويدية ستوكهولم قولها تعليقاً على هذا الأمر: “إن أي شخص دخل بطريقة غير شرعية إلى أوروبا مهما كانت جنسيته سيمنع من دخول لبنان حتى لو تم منحه جنسية وجواز سفر أوروبي”.

من جانبها السلطات السويدية، وفي أول رد جاء من المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية السويدية، قال: “إنه لا يستطيع التعليق.. لأن وزارة الخارجية ليست على دراية بكامل تفاصيل الحادثة وأن حوادث من هذا النوع يجب فيها الرجوع إلى السلطات اللبنانية”.

وأضاف المكتب: “بشكل عام، لا تستطيع الحكومة السويدية التأثير على لوائح دخول الدول الأخرى، وبالمثل لا نسمح للدول الأخرى بالتأثير على لوائح الدخول الخاصة بنا”، حسب الموقع المذكور أعلاه.

اقرأ أيضا: مئات الصهاريج على مدخل القامشلي الغربي لنقل النفط الخام إلى مصفاة بانياس وحمص.. شاهد!