الأربعاء , مايو 18 2022
احذروا “تجاعيد الجبهة” علامة بسيطة تدق ناقوس الخطر

احذروا “تجاعيد الجبهة” علامة بسيطة تدق ناقوس الخطر

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية أحد مسببات الوفيات الرئيسية في العالم. ويعتبر ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. وارتفاع ضغط الدم أكثر عوامل الخطر التي تهدد بأمراض القلب.

ونظراً لانه لا يمكن الشعور بعوامل الخطر تلك أو ملاحظتها مبكراً. فقد ربطت دراسة بين تجاعيد الجبين والإصابة بالأمراض القلب.

حيث قالت معدة الدراسة يولاندا إسكيرول، وهي طبيبة وباحثة في الطب الحيوي في مستشفى المركز الجامعي في تولوز بفرنسا: “أن تجاعيد الجبهة علامة بسيطة ومرئية للغاية. تدق ناقوس الخطر. ثم يمكننا تقديم النصيحة لتقليل المخاطر”.

ومن أجل البحث، قام الفريق بدراسة عينة من 3200 بالغ، وجميعهم يتمتعون بصحة جيدة، وتتراوح أعمارهم بين 32 و62 عاماً

وتم تخصيص درجات للمشاركين، اعتماداً على عمق التجاعيد في الجبهة، مع درجة صفر تشير إلى عدم وجود تجاعيد. والنتيجة الثالثة تعني العديد من التجاعيد العميقة.

وجرى متابعتهم لمدة 20 عاماً، مر خلالها 233 مشاركاً على علم بأسباب مختلفة. ومن بين أولئك الذين ماتوا. كان لدى 15.2% درجة تجعد 2 و3، و6.6% لديهم درجة تجعد واحدة.

إقرأ أيضاً :  علاج القشرة وتساقط الشعر

و2.1% ليس لديهم تجاعيد. وأولئك الذين لديهم درجة واحدة من التجاعيد كانوا أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم تجاعيد.

وأولئك الذين حصلوا على درجات بين 2 و3 كانوا معرضين لخطر الوفاة بما يقرب من 10 أضعاف مقارنة بالأشخاص الذين حصلوا على درجات صفر

ولاحظت إسكيرول أنه: “كلما زادت درجة التجاعيد لديك، زادت مخاطر الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية”. مضيفةً : “قد تكون تجاعيد الجبين علامة على تصلب الشرايين.

اقرأ أيضا: مشروب مثالي لصحة مثالية.. إليك أبرز فوائد “الحليب بالكركم”