السبت , أبريل 27 2024
شام تايمز
سوء الأحوال الجوية أنعش سوق المدافئ في الساحل

سوء الأحوال الجوية أنعش سوق المدافئ في الساحل.. والمواطن الخاسر الأكبر دائماً

عاد سوق المدافئ للانتعاش والحركة بشكل ملحوظ، على الرغم من انخفاض الإقبال على شرائها في بداية الموسم، وارتفاع أسعارها . تزامناً مع اشتداد برودة الطقس، وانخفاض درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، وعدم توفر الكهرباء للتدفئة.

شام تايمز

وعلى الرغم من أن أهالي المدينة الساحلية، قلما يعتمدون على شراء المدافئ، فالطقس يعتبر مقبولا في أغلب الأحيان.

شام تايمز

كما أن أغلب السكان يتجهون إلى استخدام منقل تراثي نحاس يوضع فيه بعض الفحم الكسارة والعرجوم، بقصد التدفئة . إلا أنهم لجؤوا لشراء المدافئ مؤخراً، وهو ما بدا واضحاً على بعض المحال المتفرقة في سوق “أوغاريت” و “القوتلي” وغيرها.

كما عبر أصحاب المحال أن الحركة زادت بشكل ملحوظ في السوق مؤخراً، إلا أن الإقبال بدا واضحاً على المدافئ التي تعمل على الحطب.

وأشاروا أن سعرها يعتبر مقبولاً نوعاً ما، ويعتمد عليها غالبية سكان الريف في التدفئة. كما أصبح يعتمد عليها أهل المدينة، فالحطب متوافر رغم غلاء سعره.

مرجعين سبب انتعاشه إلى توزيع كافة المخصصات للأهالي، والسماح بشراء المازوت الحر . بالتزامن مع العزوف عن شراء مدافئ الكهرباء من قبل أهل المدينة.

وفي حديث مع إحدى السيدات أشارت الى شراء مدفأة كل عام، يقترن حسب توفر المادة لتشغيلها . مبينة أن الغاز غير متوفر بشكل دائم، والمدفأة تحتاج لتغيير الجرة خلال مدة قصيرة.

خيار حتمي

بينما عبر آخرون بأن البرد الشديد، وعدم توفر الكهرباء، أجبر البعض لشراء مدفأة المازوت، فهي آمنة نوعاً ما رغم غلاء سعرها.

كما أن أسعار المدافئ لم تختلف كثيراً من بداية الموسم وحتى الآن، إلا أنها ما زالت مرتفعة ويتراوح سعر مدفأة الكهرباء بين (٥٠ و ٧٥) ألف ليرة من الحجم الصغير.

فيما بلغ سعر المقاس الكبير بين (١٧٥ و ٢٥٠ ) ألف ليرة، ويختلف بحسب النوع وعدد الشمعات، بينما يتراوح سعر مدفأة الغاز بين( ٢٥٠ إلى ٣٥٠ ) ألف ليرة. ويصل سعر مدفأة المازوت من المقاس الصغير والنوعية العادية ل٣٠٠ ألف، ومع الأنواع المختلفة وصل سعرها لمليون ونصف للنوعية الممتازة.

من جهته بيّن رئيس دائرة حماية المستهلك “رائد عجيب” بأنه يتم تسيير دوريات بشكل يومي على الأسواق، بكافة قطاعاته لضبط السوق. حيث يتم التدقيق في الجولات التفتيشية على بيان التكلفة، إذا كان مصنعاً أو الفاتورة. كما أن هناك هامش ربح مسموحاً به للتاجر، مشيراً إلى أن نوعية ومواصفات المدفأة لها دور كبير في تحديد سعرها.

المصدر: تشرين

اقرأ أيضا: تعرفوا على الأسعار التأشيرية الجديدة لوجبات المطاعم

شام تايمز
شام تايمز