الأربعاء , مايو 18 2022

نظرية عمرو سالم للخبز …

نظرية عمرو سالم للخبز …

وزير التموين يعتمد معادلة رياضية لتغريم مخالفي وزن ربطة الخبز
اعتمد وزير التجارة وحماية المستهلك عمرو سالم، معادلة رياضية، كآلية لتغريم الأفران، التي تبيع بوزن أقل من المحدد لها.
وقال “سالم”: “كل مخبز خاص أو عام يبيع بوزن أقل من المحدد، سيتم تغريمه بفرق كمية الدقيق مضروباً بطاقته اليوميّة مضروباً بعدد الأيام منذ الوزن السابق مهما كان عدد الأيام”.
وبدت الآلية الجديدة أشبه بمعادلة رياضيات، وسط تساؤلات حول مدى قابلية تلك المعادلة للحل والتطبيق، وتحقيق الغاية المرجوة منها.
وتابع “سالم”: “الآلية الجديدة تأتي استرداداً لمال الدولة والمواطنين المختلس من صاحب المخبز الخاص أو مشرف المخبز الاحتياطي أو القائم بالعمل في المخبز الآلي، حيث ستحصل المبالغ فورا”.
وختم “سالم”: “سيتم تحرير ضبط بموجب المرسوم ٨ للعام ٢٠٢١، بحق المخبز المخالف، والذي يتضمن غرامة وعقوبة الحبس، ولن يسمح لدورياتنا وفروع المؤسسة العامّة للمخابز بالتهاون في التطبيق”.
وكان صرح سالم في شهر تشرين الثاني من العام الفائت: “وضعنا اليوم حلّاً للشكوى التي يشتكيها أصحاب الأفران الخاصة التي تبيع الخبز المدعوم وهي أنهم يقومون بالتلاعب بنوعيّة الخبز ووزنه لتعويض خسارتهم”.
وتابع “سالم” حينها: “قمنا بالإجراءات التي تكفل ربحاً معقولاً لهم دون أيّة زيادةٍ على سعر الربطة، وبذلك لن تكون لدى أي فرن حجة لتقديم خبز سيّء أو ربطة صغيرة”.
وختم “سالم”: “قمنا باتّخاذ الترتيبات التي تجبر الأفران الخاصّة والعامّة بإدخال كل كميّة دقيق يستلمونها على البطاقة الإلكترونيّة عند استلامها، وبذلك يتبيّن لنا أي تهريب دقيق من الفرن، و ألزمنا الأفران الخاصة والعامّة بالقيام بوزن الربطة أمام الزبون عند تسليمها له ووضع الميزان أمام الزبون”.
يذكر أن عدد الأرغفة في ربطة الخبز المدعوم 7 أرغفة، وبوزن 1100غ، حيث يسمح باختلاف 50غ فقط لاختلاف نسبة الرطوبة والحرارة، بحسب الوزير “سالم”.

إقرأ أيضاً :  شركة جود للصناعات الغذائية توضح ما أثير حول عدم مطابقة منتجاتها للمواصفات العالمية