الجمعة , مارس 29 2024
معاون وزير التعليم العالي: لا يوجد جامعة مجانية بالعالم إلا في سوريا

معاون وزير التعليم العالي: لا يوجد جامعة مجانية بالعالم إلا في سوريا

قال معاون وزير التربية “عبد الحكيم الحماد” أن الدولة تنفق 390 مليار ليرة على التعليم مؤكداً أنه مجاني في مراحل التعليم الأساسي والثانوي وتتكفل الدولة بنفقاته.

شام تايمز

وأضاف “الحماد” في لقائه مع صحفيي مؤسسة “الوحدة” أن تكلفة الطالب في مرحلة التعليم الأساسي 79 ألف ليرة، وفي المرحلة الثانوية 158 ألف ليرة، وفي التعليم المهني 451 ألف ليرة لكل طالب.

شام تايمز

من جهة أخرى أشار “الحماد” إلى أن ضبط الأقساط في المنشآت التعليمية الخاصة يتم وفق المرسوم 55 لعام 2004 والذي حدد الأقساط ونسبة زيادتها كل سنتين، لافتاً من جهة أخرى إلى وجود 7300 مدرسة خارج الخدمة و390 ألف معلم/ة وإداري ونحو 3.6 مليون طالب ما يزيد الضغط على الوزارة مؤكداً أن الدولة خصصت مليار ليرة كدعم صحي للتربية وما بين 24 إلى 25 مليون للخطة الطباعية للكتب.

بدوره قل معاون وزير التعليم العالي “عبد اللطيف هنانو” أن الدولة ترصد للصحة 178 ملياراً ما بين موازنة جارية واستثمارية تضاف إليها الموارد الذاتية، مشيراً إلى أن 119 ألف مريض راجعوا المشافي التابعة للوزارة خلال العام الماضي حيث أجريت 93 ألف عملية جراحية و235 عملية زراعة كلية.

“هنانو” وصف الدعم الذي تقدمه الدولة للمشافي بأنه كبير ونوعي مقابل أجور رمزية جداً للمواطن، وأضاف أن وزارة التعليم العالي تعمل على دعم المشافي بالكوادر الطبية المستمرة وترميم الكوادر بالمسابقات.

واعتبر “هنانو” أن الدور الإعلامي مهم ويعتبر مرآة لكل المؤسسات مضيفاً أن التعليم الجامعي شبه مجانب ويقدّم خدمات لكل الطلاب ويمكن لكل طالب أن يدخل جامعة أو معهد والقسط السنوي لا يتجاوز 5500 ليرة والإقامة بالمدينة الجامعية 300 ليرة معتبراً أنه لا يوجد جامعة مجانية في العالم إلا في “سوريا”، وأضاف أن خدمات المدينة الجامعية لا ترتقي إلى المستوى المطلوب لكن الوزارة تعمل ضمن الإمكانات المتاحة ويستفيد منها 65 ألف طالب كما أن مصرف التسليف الطلابي يقدّم أقساطاً شهرية بين 50 و60 ألف ليرة وفق حديثه.

اقرأ أيضا: بسبب تأخر سن الزواج …. نساء يجمِّدن بيوضهن في سوريا

شام تايمز
شام تايمز