الجمعة , مارس 29 2024
خبير: زيادة التضخم من رفع الدعم ستضر المدعومين

خبير: زيادة التضخم من رفع الدعم ستضر المدعومين

أكد الخبير المالي والمصرفي عامر شهدا أن المواطن السوري المستهدف بالدعم من قبل الحكومة هو من سيعاني ويدفع الثمن نتيجة زيادة التضخم الناجم عن رفع الدعم.

شام تايمز

وقال شهدا خلال تصريح لإذاعة ميلودي إن: “الحكومة فضلت سد العجز بالموازنة عن طريق رفع الدعم عن بعض المواطنين، بدلاً من زيادة الموارد وطرح الاستثمار وزيادة الإنفاق في الاستثمار وتوفير فرص عمل”.

شام تايمز

وأوضح أن ترشيد الاستيراد يتم بحساب حاجة البلد من الاستيراد وليس توقيف استيراد مواد، مبيّناً أنه لا توجد بيانات ويتم تدوير العجز وإهمال قطع الموازنة حسب قوله.

وأشار إلى أنه تم رفع الدعم عن الدراجات النارية، وعوملت على أنها سيارات، وهذا يعني ان حاجة البلد من البنزين تستور على هذا الأساس.

وأكد “مجلس الوزراء” في جلسته يوم السبت أن الاستبعاد من الدعم بخصوص السجلات التجارية، سيقتصر على الفئة الممتازة حتى الدرجة الثالثة، معتبراً حاملوا السجل التجاري من الفئة الرابعة مشمولين بالدعم.

وقررت الحكومة أيضاً، بأن لا يشمل قرار الاستبعاد من الدعم مالكي السيارات العامة العاملة على المازوت بكافة أشكالها ومهما كان عددها.

وأثار قرار الحكومة الأخير بخصوص الدعم جدلاً واسعاً بمختلف الشرائح المجتمعية السورية، خاصةً بعد إقصاء نحو 600 ألف بطاقة أسرية من الدعم أي ما يمثل 15% من البطاقة الأسرية في سورية.

اقرأ أيضا: حجز ومنع مغادرة

شام تايمز
شام تايمز