الثلاثاء , أبريل 23 2024
فرنسا تبطل محاكمة عنصر في أمن الدولة السوري

فرنسا تبطل محاكمة عنصر في أمن الدولة السوري على صلة بصور “قيصر”

أبطل القضاء الفرنسي محاكمة سوري، اتهم بجرائم حرب لصالح الأمن السوري.

وبحسب تقرير للمجلس الأطلسي أعده الباحث ميشيل دوكلوس إن السوري عبد الحميد شعبان، 32 عاما، كان عضوا في أمن الدولة في سوريا واعتقل في فرنسا في فبراير 2019.

واتهم تحقيق اعتمد على قانون قيصر، أن شعبان متورط في اعتقال المتظاهرين بين عامي 2011 و2013 في العاصمة دمشق.

لكن متابعته القضائية توقفت في نوفمبر 2021 بعدما قضت محكمة النقض، وهي أعلى سلطة قضائية في فرنسا في القضايا المدنية والجنائية بأن الإجراءات التي بدأت ضده غير قانونية.

وأثار قرار المحكمة بحق شعبان، استنكارا في الأوساط السورية المعارضة، التي تخشى أن يشكل سابقة تكون لها انعكاسات على تحقيقات أخرى مماثلة.

وبحسب موقع قناة “الحرة” قد يطال هذا القرار 36 تحقيقات أوليا من أصل التحقيقات الـ75 التي تجريها حاليا النيابة العامة الوطنية لمكافحة الإرهاب في قضايا جرائم ضد الإنسانية. كما أنه قد يضر بـ13 تحقيقا قضائيا من أصل 80 جارية حاليا.

ويستند القضاء الفرنسي على مبدأ “التهمة المزدوجة” الذي نصّ عليه قانون 9 أغسطس 2010، ويقضي بأن الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب يجب أن يكون معترفاً بها في بلد المشتبه به الذي تعتزم فرنسا محاكمته.

إلّا أن سوريا على غرار عدد من البلدان الأخرى، لا تعترف بهذه الجرائم ولم تصادق على نظام روما الأساسي الذي نصّ على إنشاء المحكمة الجنائية الدولية.

وكالات

اقرأ أيضا: البيت الأبيض: لا نستطيع التنبؤ بموعد بدء “الغزو الروسي لأوكرانيا”