الخميس , مارس 28 2024
بريطانيا تنشر فيديو لـ”خطة روسيا لغزو أوكرانيا

بريطانيا تنشر فيديو لـ”خطة روسيا لغزو أوكرانيا”.. وواشنطن تستعد لمحادثات جديدة مع موسكو

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس 17 فبراير/شباط 2022 عن محادثات مرتقبة بين واشنطن وموسكو، إذ قبل أنتوني بلينكن دعوة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للمحادثات الأسبوع المقبل، بشرط ألا تغزو روسيا أوكرانيا في وقت نشرت فيه بريطانيا خريطة قالت إنها خطة روسية لغزو أوكرانيا.

شام تايمز

وزارة الدفاع البريطانية، نشرت خريطة عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر وقالت إنها تظهر خطة الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا على مرحلتين.

شام تايمز

تفاصيل الخطة

وأضافت الوزارة تعليقاً عن الأنباء التي قالت إن روسيا ستسحب بعض وحداتها إلى قواعدها بعد الانتهاء من المناورات العسكرية: “لم نرَ أي دليل على انسحاب القوات الروسية من المناطق الحدودية لأوكرانيا”. وتابعت في تغريدتها: “يمكن لروسيا أن تقوم بغزو أوكرانيا دون سابق إنذار”.

كما أدرجت وزارة الدفاع البريطانية في منشورها الذي حمل اسم “تحديث استخباراتي”، خريطة لخطة الغزو المحتملة، ووفقاً للخريطة فإن المرحلة الأولى ستتم عبر بيلاروسيا في الشمال إلى العاصمة الأوكرانية كييف من محورين، على أن تدعم بالجنود المتمركزين على الأراضي الروسية شمال شرقي أوكرانيا.

أما المرحلة الثانية فستتم من مدينة دنيبرو إلى مدينة فينيتسا التي تبعد عن مولدوفا 130 كيلومتراً، ومن شبه جزيرة القرم إلى أوديسا المدينة الساحلية على البحر الأسود.

روسيا تلمِّح للتصعيد

يأتي هذا بعد أن بلغت روسيا، الولايات المتحدة رسمياً، الخميس أنها ستضطر إلى الرد، بما يشمل اللجوء إلى إجراءات عسكرية تقنية، إذا لم تجلس واشنطن على طاولة المفاوضات بشأن ضمانات أمنية لموسكو تكون مُلزِمة، كما شددت انتقادها الشديد لواشنطن، بسبب تصريحات بايدن حول غزو محتمل لأوكرانيا خلال أيام.

فقد نشرت وكالة “تاس” للأنباء نسخة من ردود روسيا الكتابية على المقترحات الأمريكية بشأن الأمن، قالت فيها موسكو إن الخطوط الحمراء لروسيا يتم تجاهلها وإنها قلقة من تنامي النشاط العسكري للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بالقرب من روسيا.

من جهتها، أوضحت وزارة الدفاع أن الرد “العسكري التقني”، الذي تحدث عنه الرئيس فلاديمير بوتين لأول مرة في ديسمبر/كانون الأول، يمكن أن يشمل مجموعة من الإجراءات، من ضمنها نشر الصواريخ والقوات والاستعانة بأدوات الحرب الإلكترونية وحتى استخدام أنظمة الأسلحة الفضائية.

تصريحات بايدن

في وقت سابق من الخميس، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن “كل المؤشرات” على أن روسيا كانت تخطِّط لدخول أوكرانيا موجودةٌ الآن، وضمن ذلك مؤشرات على اعتزامها ممارسة عملية خداع لتبرير خطوتها.

فقد وقع تبادل لإطلاق النار بين أوكرانيا وانفصاليين تدعمهم روسيا داخل أوكرانيا، في وقت سابق من الخميس، عبر خط المواجهة الفاصل بينهما، فيما وصفه مسؤولون غربيون بأنه ذريعة محتملة اختلقتها موسكو لتبرير الغزو.

كذلك، أمر بايدن وزيرَ الخارجية أنتوني بلينكن بتغيير خطط السفر الخاصة به في اللحظة الأخيرة؛ كي يتحدث في اجتماع لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا.

فقد ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن الكرملين اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، بإذكاء التوتر بقوله إنه يتوقع أن تقوم روسيا بغزو أوكرانيا خلال أيام.

ومؤخراً وجَّهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، فيما هدَّدت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا في حال “شنت هجوماً” على أوكرانيا.

عربي بوست

اقرأ أيضا: زيارة وزير الدفاع الروسي إلى دمشق.. استعداد للحرب مع الولايات المتحدة؟

شام تايمز
شام تايمز