الإثنين , فبراير 6 2023
الشوندر السكري يثير الجدل في حماة والأهالي

الشوندر السكري يثير الجدل في حماة والأهالي يؤكدون عدم صلاحية البذار

نفى مصدر في محافظة “حماة” جميع الأخبار المتداولة عن سوء مصدر ونوع بذار الشوندر السكري التي تم توزيعها على المزارعين المتعاقدين مع معمل سكر سلحب.

وبين المصدر تداول مجموعة أقاويل بين المزارعين والأهالي تفيد بأن نوعية بذار الشوندر السكري سيئة، ولكن على الأرض لدينا براهين تثبت عكس هذه الأقاويل. حيث تم الكشف على عدد من الأراضي المزروعة في سهل الغاب، فتبيّن أنها تتميز بمواصفات قياسية. علماً أن هذه البذار مستوردة من قبل وزارة الزراعة.

وبأن هناك بعض الأراضي في سهل “الغاب” تعرّضت إلى موجة صقيع، وتم تشكيل لجان لحصر هذه الأضرار وتعويض المتضررين، وهي محدودة جداً.

وحول الدعم المقدم لمزارعي الشوندر السكري، أكد المصدر أنه تم رفع سعر شراء الكيلو الواحد من الشوندر السكري إلى 250 ل.س.

بالإضافة إلى دعم المزارع بكميات من المازوت الخاص بعملية الزراعة، وبأنه سيتم توزيع مازوت إضافي للمزارعين عند القطاف. وبناء على ذلك قامت الجهات المعنية بدعم كامل لمحصول الشوندر السكري.

والهدف الرئيسي من هذا الدعم هو إعادة إقلاع معمل سكر سلحب المتوقف منذ سنوات طويلة، مما يعني إنتاج السكر محلياً والتخفيف قدر الإمكان من استيراد المادة.

يشار إلى أن وزارة الصناعة قامت مؤخراً بإجراء صيانة شاملة لمعمل سكر سلحب، وذلك تجهيزاً لبدء العمل فيه بعد عدة أشهر بعد توقف دام ما يقارب 8 سنوات.

أثر برس

اقرأ أيضا: توضيح سبب صدور القرار رقم 7 الناظم لبيع العقارات والسيارات عبر المصارف