الثلاثاء , يونيو 28 2022

سالم: لا نعاقب من يرفع سعر الشاورما بالحبس لهذا السبب

سالم: لا نعاقب من يرفع سعر الشاورما بالحبس لهذا السبب

اعتبر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم أن سعر الفروج المشوي والشاورما الصادر بنشرات الوزارة حالياً أقل من تكلفتهما، ما يستلزم رفع أسعارهما في حال لم يتم تأمين الغاز والمازوت اللازم لهم، مشيراً إلى أن الوزارة لا نستطيع معاقبة من يرفع التسعيرة منهم بالحبس باعتبار أن تكاليفهم مرتفعة لكنها تحت الرقابة، حسب قوله.

وقال الوزير سالم في تصريح لصحيفة “الوطن” السورية: “اجتمعنا مع أصحاب مطاعم الفروج الذين اعترضوا على موضوع التكاليف والأسعار، وسنبحث لهم عن حلول بمطالبهم المحقة، مع التأكيد على الالتزام بمطالب وزارة المالية المحقة أيضاً”.

وأضاف سالم أن “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تتواصل حالياً مع نظيرتها وزارة النفط من أجل تأمين كميات كافية من الغاز لمطاعم الفروج من أجل تخفيض التكاليف وبالتالي الأسعار”.

ولفت إلى أن الذين يبيعون الفروج المشوي والشاورما يرفعون حالياً أسعارهم من تلقاء أنفسهم، ونحن نراقبهم حالياً ونتابع الكميات التي يستلمها المطعم من أسطوانات الغاز ومقدار استهلاكه.

وبخصوص الأسعار في الأسواق، اعتبر الوزير سالم أن نسبة ارتفاع الأسعار ضمن الأسواق المحلية السورية قليلة، مبرراً ذلك بشح المواد الأساسية حالياً في الأسواق.

وأشار إلى أن اللجنة الاقتصادية في رئاسة “مجلس الوزراء” ستتخذ العديد من الإجراءات من أجل توفير المواد الأساسية في السوق البالغ عددها 33 مادة، مبيّناً أنه سيتم استيرادها بكميات كبيرة وبأسعار رخيصة.

واعتبر سالم مؤخراً أن هناك ارتفاع وهمي للأسعار ضمن الأسواق المحلية، مؤكداً أن بعض التجار يرفعون الأسعار من تلقاء نفسهم، وأن الوزارة ستتخذ الإجراءات اللازمة لضبط الأسعار في ظل الارتفاعات غير المسبوقة واليومية للمواد ومن دون وجود أي مبرر حسب قوله.