الأحد , ديسمبر 4 2022
أزمة جوازات السفر تنتقل إلى الحجز عبر البوابة الإلكترونية والدور بـ 200 ألف ليرة!!

أزمة جوازات السفر تنتقل إلى الحجز عبر البوابة الإلكترونية والدور بـ 200 ألف ليرة!!

أزمة جوازات السفر تنتقل إلى الحجز عبر البوابة الإلكترونية والدور بـ 200 ألف ليرة!!

شكل الطلب المتزايد وغير المسبوق على الهجرة من السوريين أزمة للحصول على جواز السفر انتقلت بدورها إلى منصة حجز دور للتقديم على الجواز عبر المنصة الٱلكترونية وباتت مهنة من لا عمل له في ظل عدم استجابة الموقع لساعات طويلة جداً، وجعل الدوائر المعنية بإصدار جوازات السفر عاجزةً عن تلبية المطلوب.

وبات بالإمكان رصد طوابير المواطنين أمام إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في جميع المحافظات حتى امتدت الأزمة إلى القنصليات خارج سوريا، لـ”حجز رقم” يستطيع من خلاله المواطن إنجاز معاملاته الخاصة، ووصلت كلفة حجز الدور على المنصة التي أطلقتها وزارة الداخلية في بعض الأحيان إلى 200 ألف ليرة.

وقال أحد المواطنين الواقفين أمام فرع الهجرة بالعاصمة دمشق لموقع أثر برس: إنه “عانى لأكثر من شهر وهو يقوم بالتجربة لحجز دور على المنصة لتجديد جوازه”، مبيناً أن “المنصة لا تفتح إلا في التاسعة صباحاً لمدة تقل عن دقيقة واحدة، وعند الثالثة ظهراً تفتح مرة أخرى لأقل من دقيقة، ولكن دوماً كانت تبوء محاولته بالفشل، ليستعين أخيراً بأحد الأشخاص الذي يقوم بطريقة ما بحجز دور على المنصة مقابل أن يدفع له مبلغ 150 ألف ليرة سورية”.

وأوضحت فتاة أنها “علمت من أحد أصدقائها أن أحد الأشخاص يقوم بحجز الدور عبر المنصة مقابل مبلغ 200 ألف سورية، ويستطيع أيضاً تجديد جواز السفر خلال أسبوع، ولكن مقابل أن تدفع له مبلغ مليون ونصف المليون ليرة سورية”.

وكان إصدار جوازات السفر توقف في الأشهر الماضية مرات عدة، إما بسبب العقوبات، ما أثر على وجود الورق اللازم للطباعة، أو الحبر المستخدم لكتابته، أو لأسباب أخرى غير معلومة.

يذكر أن وزارة الداخلية أصدرت تعميم باستيفاء بدل خدمة ورسم قدره 100 ألف ل.س من السوريين الراغبين بالحصول على جواز سفر فوري، بحيث يحصلون عليه في اليوم نفسه، بغض النظر عن حجز الدور على المنصة الإلكترونية.

وتبلغ تكاليف الحصول على جواز السفر المستعجل داخل البلاد حالياً 31 ألف ليرة ويصدر خلال 24 ساعة، والعادي كلفته 13 ألف ليرة ويصدر بين 7 إلى 15 يوماً، أما الرسم القنصلي للحصول على جواز مستعجل خارج البلاد 800 دولار، والعادي 300 دولار.

اقرأ ايضاً:الأردن يعلن اكتشاف “كبسولة زمنية” عمرها 9 آلاف عام