الإثنين , يناير 30 2023
الجيش الروسي يواصل تقدمه نحو كييف

الجيش الروسي يواصل تقدمه نحو كييف

القوات المسلحة الروسية تتقدم نحو العاصمة كييف، وسماع دوي انفاجارت في المدينة بعد استهدافها بالصواريخ.

تواصل القوات المسلحة الروسية تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا لليوم الثاني على التوالي، متقدمةً نحو العاصمة كييف.

وأفاد مراسل الأناضول بسماع دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية فجر اليوم الجمعة.

بدورها، أشارت القوات البرّية في الجيش الأوكراني في حسابها في “فيسبوك” إلى أنّ الصواريخ الروسية تستهدف كييف، مؤكدةً أنها دمّرت اثنين من هذه الصواريخ أثناء تحليقها.

القوات الأوكرانية تفجّر جسراً في كييف

وبالتزامن مع ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية إنّها فجّرت جسراً لعرقلة التقدم الروسي نحو كييف.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنّ “القوات الهجومية المحمولة جواً فجّرت جسراً فوق نهر تيريف في إيفانكيف، على بعد حوالى 50 كيلومتراً (31 ميلاً) شمال كييف، في محاولة لمنع رتل روسي من التقدم نحو العاصمة”.

وندّد وزير الخارجية الأوكراني، اليوم الجمعة، بإطلاق “صواريخ روسية استهدفت كييف فجراً، وأدت إلى إصابة 3 أشخاص على الأقل”.

وكتب دميترو كوليبا في “تويتر”: “إطلاق مروّع لصواريخ روسية على كييف”، مضيفاً: “آخر مرة شهدت عاصمتنا شيئاً كهذا كان في العام 1941، عندما تعرضت لهجوم من ألمانيا النازية، وهزمت أوكرانيا ذلك الشيطان، وستهزم هذا الشيطان أيضاً”.

يُشار إلى أنّ العاصمة كييف أصبحت شبه خالية من السكان، في وقت تدوي صفارات الإنذار في المنطقة.

وأمس الخميس، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنَّها أنجزت كل أهدافها المحددة ليوم الخميس، بحسب ما نقلت وكالة “إنترفاكس”.

وأضافت أنَّ “القوات الروسية دمرت 83 هدفاً على الأرض في أوكرانيا”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أنّ “البنى التحتية العسكرية للقواعد الجوية، التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، توقّفت عن العمل”، مشيرةً إلى أنّ قوات “حرس الحدود الأوكرانية لا تُبدي أيَّ مقاومة ضد الوحدات الروسية”.

وأمر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من جهته، بـ”تكبيد القوات الروسية حداً أقصى من الخسائر”، ودعا المواطنين الأوكرانيين إلى البقاء في منازلهم، وأعلن تطبيق الأحكام العرفية في البلاد.

المصدر وكالات

اقرأ أيضا: ما الذي يحدث في تشيرنوبل ومحيط كييف؟