الجمعة , سبتمبر 30 2022
ما لم يخبروك به من قبل ... هل الشبكات الافتراضية الخاصة VPN قانونية ؟

ما لم يخبروك به من قبل … هل الشبكات الافتراضية الخاصة VPN قانونية ؟

ما لم يخبروك به من قبل … هل الشبكات الافتراضية الخاصة VPN قانونية ؟

تم تصميم الشبكات الظاهرية الخاصة (VPN) في الأصل بحيث يمكن للمستخدم الاتصال بشبكة عن بُعد بغض النظر عن موقعه الفعلي. إنه نوع من الاتصال تم استخدامه على نطاق واسع في بيئة الشركة لسنوات حتى يتمكن العمال الموجودون خارج المكتب من الاتصال بشبكة الشركة ومواردها دون الحاجة إلى السفر إلى محطة عملهم .

ومع ذلك ، أصبحت شبكات VPN اليوم في نطاق أوسع. يستخدمها العديد من الأفراد لتصفح الإنترنت بشكل خاص وبالتالي منع ISP (مزود خدمة الإنترنت) من تتبع الصفحات التي تزورها ، كما أنه من الشائع جدًا الوصول إلى المحتوى المحظور على الإنترنت على الصعيد الإقليمي.

تتيح لنا تقنية VPN (الشبكة الافتراضية الخاصة أو الشبكة الافتراضية الخاصة) إنشاء اتصال آمن بين أجهزتنا وخادم بعيد. لأغراض عملية ، يسمح لنا هذا بتصفح الإنترنت كما لو كنا في نفس الموقع الفعلي لهذا الخادم .

نتيجة لذلك ، سيتم أيضًا استبدال عنوان IP الخاص بجهازنا بعنوان IP جديد قادم من نفس البلد حيث يوجد الخادم. على سبيل المثال ، إذا اتصلنا بخادم VPN موجود في ألمانيا ، فسيحصل جهازنا على IP ألماني وسنكون قادرين على التصفح كما لو كنا فعليًا في هذا البلد.

بهذه الطريقة ، ما نقوم به هو إخفاء أي معلومات تعمل على تحديد هويتنا ، مثل عنوان IP أو الموقع أو بيانات تصفح الإنترنت. في نظر أي مراقب خارجي ، الشيء الوحيد الذي سيرونه هو أننا متصلون بخادم وكيل ، ولكن سيتم فقد التتبع هناك ، نظرًا لأنه لا يمكن تتبع نشاطنا عبر الإنترنت بعد هذه النقطة.

هل الشبكات الافتراضية الخاصة VPN قانونية؟

الشبكات الافتراضية الخاصة VPNغير قانونية حاليًا فقط في الصين وتركيا والعراق وروسيا وبيلاروسيا وكوريا الشمالية وتركمانستان. في بلدان أخرى مثل الإمارات العربية المتحدة وأوغندا وإيران ، لا يمكن استخدام سوى بعض الشبكات الافتراضية الخاصة المعتمدة مسبقًا من قبل السلطات المحلية ، وفي عمان يُحظر الاستخدام الشخصي ل VPN ، على الرغم من السماح لبعض المؤسسات أو الخدمات الحكومية باستخدام اتصالات VPN.

في بقية البلدان ، تعد الشبكات الافتراضية الخاصة قانونية ويمكن استخدامها بشكل قانوني بالكامل، حيث لا يوجد أي قيود تنظيمية لهذا النوع من الأدوات حتى الآن.

كن حذرًا ، هذا ليس تفويضًا مطلقًا لفعل ما نريد ، لأنه إذا فعلنا شيئًا غير قانوني (محتوى الوسائط المتعددة المقرصنة ، على سبيل المثال) فسيظل جريمة سواء كنا متصلين بشبكة VPN أم لا.

هل يمكنني استخدام VPN لمشاهدة المحتوى المحظور ؟

إذا كنت تعيش أو تقيم في بلد يكون استخدام هذه التكنولوجيا فيه قانونيًا ، فيمكنك استخدام ميزات شبكات VPN دون قيود من أي نوع. بما في ذلك القدرة على عرض محتوى محظور في بلدك .

على سبيل المثال ، نظرًا لحقوق البث ، يختلف كتالوج نيتفليكس في كل بلد ، لذا لا تتوفر العديد من المسلسلات أو الأفلام إلا في مناطق معينة من الكوكب. إذا كنت قد ذهبت في إجازة خارج بلدك وترغب في متابعة مشاهدة مسلسلات نيتفليكس المفضلة لديك ، فيمكنك الاتصال بشبكة VPN للوصول إلى حسابك والاستمرار في الاستمتاع باشتراكك.

شيء آخر هو أنك تريد أن ترى كتالوج نيتفليكس بالكامل دون مغادرة منزلك ، وفي هذه الحالة عليك أن تتذكر أن Netflix USA ، المنطقة التي بها أكبر محتوى ، تهتم بشكل متزايد بهذا النوع من الاتصال ، والأكثر من المحتمل أنه سيكتشف أن لدينا VPN ويمنع وصولنا.

منذ بعض الوقت ، تحاول نيتفليكس منع هذه الانتهاكات بشكل أكثر نشاطًا ، من خلال طرق اكتشاف أكثر فاعلية وحظر عناوين IP لخادم VPN باستمرار. على الرغم من أن العديد من خدمات VPN لا تريد الاعتراف بذلك صراحة ، إلا أنه من الناحية العملية أصبح من الصعب كل يوم مشاهدة بث المحتوى باستخدام اتصال من هذا النوع ، وهو اتجاه لا يبدو أنه يتغير على المدى القصير. شيء مهم جدا يجب مراعاته.

على أي حال ، عندما تريد استئجار خدمة VPN ، تأكد من أن لديهم خوادم بروكسي في البلدان التي تريد الاتصال بها ، ولا تنس التحقق من سياسة “عدم الاحتفاظ بالسجلات” لمنع البيانات من التسريب.

حوحو للمعلوميات

اقرأ ايضاً:3 شركات عملاقة تحذر من انهيار أكبر المواقع الإلكترونية في العالم