الثلاثاء , أغسطس 16 2022
خبير اقتصادي سوري يحذر: نحن متجهون للأسوأ

خبير اقتصادي سوري يحذر: نحن متجهون للأسوأ

خبير اقتصادي سوري يحذر: نحن متجهون للأسوأ

حذر الخبير الاقتصادي عامر شهدا من تأثير الحرب بين روسيا وأوكرانيا على سوريا، خاصةً فيما يتعلق بعملية التحويلات المالية، بسبب وجود ارتباطات مع مصارف روسية، كذلك سنتأثر من حيث المشتقات النفطية، وكذلك ستأثر عمليات استيراد الأعلاف والقمح.

وأضاف شهدا خلال حديثه لإذاعة “ميلودي” المحلية، أنه بسبب تعطل عمليات الاستيراد سترتفع الأسعار، وتوقع أن يتوقف قطاع الدواجن عن العمل، بسبب إيقاف استيراد الذرة من أوكرانيا، كذلك ستتأثر عملية استيراد الزيوت النباتية.
كما قال شهدا: “لا أعتقد أن قرارات الحكومة الأخيرة كفيلة بمعالجة الوضع، كوننا نحن في قلب أزمة وأتت أزمة أشد منها، وسوريا تعتمد على استيرادات كثيرة من أوكرانيا وروسيا”.

وأشار إلى أن فرض عقوبات اقتصادية على روسيا، سينعكس سلباً على سورياً قطعاً، فضلاً عن ارتفاع باقي أسعار السلع المستوردة من دول أخرى، نظراً لارتفاع المشتقات النفطية وارتفاع أسعار النقل.

وبيّن أن المرحلة القادمة ستتأثر القطاعات الإنتاجية المعتمدة على الاستيراد من أوكرانيا وروسيا، مؤكداً أنه “إذا استمرت الحرب طويلاً فنحن قادمون على الأسوأ، وإذا توقفت الحرب خلال أسبوع فنحتاج 6 أشهر حتى نعود للوضع الذي نحن عليه قبل بدء الحرب”.

وشدد على أن على الحكومة أن تضع بدائل واضحة، وتحدد بدائل الاستيراد، والدول التي سيتم الاستيراد منها، وعليها إيجاد حل لموضوع التحويلات المالية، ووضع استراتيجية واضحة وشفافة للشارع.

وقبل أيام أعلنت رئاسة مجلس الوزراء، عن اتخاذها مجموعة من الإجراءات لإدارة الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، في ظل التطورات الأخيرة في أوكرانيا، بهدف التخطيط المسبق لإدارة التداعيات المحتملة.

اقرأ ايضاً:نقيب أطباء ريف دمشق: أطباءنا يهاجرون الى موريتانيا والصومال وحتى اليمن