الخميس , مارس 28 2024
عمرو سالم : سورية تتأثر بارتفاع الأسعار عالمياً

عمرو سالم: سورية تتأثر بارتفاع الأسعار عالمياً، لكننا لن نستسلم ونعمل على ايجاد البدائل!

أوضح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم أن “سورية تتأثر بارتفاع الاسعار العالميّة في المواد بالنسبة للمواد المستوردة لأنّها تستورد بكميّات صغيرة ومتلاحقة بسبب العقوبات التي تؤثر على عدد السفن والبواخر التي تأتي إلى المرافئ السورية” .

شام تايمز

وأضاف سالم : “حتّى المنتجات المحليّة من لحوم وفروج وحتى المنتجات الزراعيّة لأنّ أغلب الأعلاف والسّماد والمبيدات مستوردة وتتغير بتغير أسعارها وأجور شحنها والتأمين عليها” .

شام تايمز

وأكد وزير التجارة الداخلية في تدوينة نشرها عبر حسابه الشخصي على فيسبوك، أن هذا الأمر “حقيقة لا يمكننا إنكارها أو إخفاؤها، لكن هذا لا يعني أننا نستسلم لها وألّا نجد بدائل” .

وتحدث “سالم” عن مجموعة إجراءات اتخذتها الوزارة للحد من تأثير الوضع العالمي للغذاء على المواطنين، من بينها :

– “قمنا بمداهمة عدد كبير من مصانع الاعلاف ومخازنها التي تحتكر المواد وكذلك المواد الغذائيّة الكبيرة وتحرير ضبوط وإحالتها إلى القضاء ووعقوبتها مبالغ ماليّة كبيرة والحبس الذي يصل إلى ٧ اعوام في المخالفات الجسيمة” .

– “نقوم بالتسعير لكل مصنع او مستورد وفق النسب التي يحدّدها القانون لكل استيراد جديد للمواد ووفق تلكلفة الفعليّة” .

– “كل مصنع ومستورد يلتزم بالتسعيرة العادلة ويسهم بالحد من ربحه، تتمّ مساعدته من قبل الحكومة على زيادة طرح المواد في السوق ومن لا يلتزم، يتم اتخاذ اقسى الإجراءات بحقّه” .

– “سنعتبر أن صالات السّوريّة للتجارة هي موضوعة بالكامل لخدمة المواطنين أصحاب الدخل الأقل. وبعد قيامي بزيارة الصالات، أمرت ببعض التغييرات، وأمرت ببيع المواد الاساسيّة من غذائيّة واساسيّة من منظّفات ومحارم بأنواعها باسعار تقلّ عن السّوق بحوالي ١٠-٢٠% وذلك بالتأكيد على الشراء من المزارعين مباشرةً وزيادة كميّات الزيت النباتي وتسريع رسائل الزيت” .

– “زدنا كميّات السكّر والأرز والزيت والبرغل وسنزيدها أكثر بشكل يومي” .

– “حصلنا وما زلنا نحصل على الزيت النباتي بحوالي نصف سعره العالمي والكميّات متجهةٌ إلى زيادةٍ كبيرةٍ جدً مع قدوم شهر رمضان الكريم” .

– “نقوم بإجراء كلّ ما يمكن إجراؤه لتغيير وضع الصالات خصوصاً بعض الصالات التي اطلعت بنفسي على سوء وضعها” .

– “سنطرح الفرّوج بسعر أخفض من السوق في شهر رمضان” .

وأشار الوزير “سالم” في تدوينته إلى أنه “سيكون هناك بعض الارتفاعات التي لا بد منها” في إشارة إلى أسعار السلع الغذائية، مؤكداً أنه “لن يكون هناك انقطاع لأيّة مادّةٍ اساسيّة” من الأسواق .

اقرأ أيضا: البرلمان يقر تعديلات قانون جرائم المعلوماتية دون الكشف عنها

شام تايمز
شام تايمز