الخميس , أغسطس 18 2022
الليرة الذهبية ترتفع 25 بالمئة والأونصة 30 بالمئة

الليرة الذهبية ترتفع 25 بالمئة والأونصة 30 بالمئة خلال 3 أشهر

غاب الذهب بشكل كامل هذا العام عن طقوس الاحتفال بعيد الأم، والسبب يعود إلى ارتفاع ثمنه بشكل كبير، مع وصول سعر الغرام لأكثر من 208 ألاف ليرة.

وحسب جورج ، صائغ في منطقة الحريقة، فإن الذهب لم يعد من هدايا عيد الأم، وأوضح أن غلاء الأسعار والأزمة الحالية وميزانية الأسرة التي لا تستوعب ارتفاع أسعاره، كل ذلك أدى إلى غيابه في قائمة خيارات المواطنين.

بالمقابل أشار رئيس جمعية الصاغة في دمشق غسان جزماتي إلى أن مواسم الأعياد ومنها “عيد الأم ” تعد فرصة كبيرة لزيادة المبيعات لدى العاملين في قطاع الذهب ، لافتاً إلى أن الإقبال الحالي هو لأصحاب السيولة لشراء الذهب كنوع من الادخار لذلك تنوعت المبيعات لذهب الادخار بين ليرات وأونصات ذهبية، على الرغم من أن سعر الليرة الذهبية السورية ارتفع بمعدل 25 % عن بداية العام فوصل إلى 1.750 مليون ليرة ، وبالنسبة للأونصة الذهبية السورية فقد ارتفع سعرها بنسبة 30 % حيث وصل لـ 8 ملايين ليرة .

وأكد جزماتي أنه لا يمكن التنبؤ بحركة مؤشر أسعار الذهب في الفترة المقبلة، نتيجة عدم وجود استقرار في الاقتصاد العالمي، ما يؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب لكونه الملاذ الآمن في مثل ظروف كهذه.

المصدر: تشرين

اقرأ أيضا: البرغل يطيح بالرز في بورصة أسعار الحرب المتصاعدة