الخميس , مارس 28 2024
اعراض السكري الكاذب: واهم الاسباب

اعراض السكري الكاذب: واهم الاسباب وطرق العلاج

قد يؤدي الاصابة بداء السكري الكاذب إلى التعرض لحالة من الجفاف الشديد. لذا فأنه من الضروري التعرف على اهم اعراض السكري الكاذب ومعرفة اهم الاسباب، وطرق التشخيص والعلاج من اجل الوقاية من اي مضاعفات للحالة.

شام تايمز

مرض السكري الكاذب

داء السكري الكاذب (Diabetes insipidus) هو اضطراب هرموني نادر، يؤدي إلى حدوث اختلال في توازن السوائل بالجسم. مما قد يجعلك تشعر بالعطش الشديد، كما يدفع الجسم إلى اخراج كميات كبيرة من البول، وهو ما يزيد بدوره من خطر الإصابة بالجفاف. وبالرغم من تشابه اعراضه مع داء السكري إلى انه يختلف عنه.

شام تايمز

الفرق بين داء السكري والسكري الكاذب

يحدث داء السكري نتيجة مقاومة أو نقص هرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. بينما يؤدي الاصابة ببداء السكري الكاذب إلى اختلال توازن السوائل في الجسم، وبالتالي كثرة التبول عن المعدلات الطبيعية مع زيادة الشعور بالعطش. وتختلف اعراض السكري الكاذب عن اعراض داء السكري، الا انه توجد بعض الاعراض المشتركة بينهما.

اسباب السكري الكاذب

تعتبر من مسببات السكري الكاذب وفقا لانواعه ما يلي:

1. السكري الكاذب المركزي

يعتبر السكري الكاذب المركزي، النوع الأكثر شيوعا والذي قد ينتج عن إصابة بالغدة النخامية مسببة عدم القدرة على إفراز هرمون فازوبريسين (vasopressin) والذي يعمل على تنظيم سوائل الجسم، أو إصابة بالرأس، أو ورم، أو عملية جراحية، مما يؤثر على عملية انتاج الهرمون المضاد لإدرار البول.

2. السكري الكاذب الكلوي

يحدث هذا النوع عندما يكون هناك خلل في الأنابيب الكلوية، مما يجعل الكلى غير قادرة على الاستجابة للهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) بشكل صحيح. كما قد ينتج السكري الكاذب الكلوي نتيجة اضطراب وراثي أو نتيجة لتناول بعض الأدوية.

3. سكري الحمل الكاذب

وهو اضطراب نادرا ما يحدث أثناء الحمل، نتيجة تدمير الهرمون المضاد لإدرار البول بواسطة إنزيم تنتجه المشيمة لدى الأم.

اعراض السكري الكاذب

تعتبر من أكثر الاعرض شيوعا لجميع حالات السكري الكاذب ما يلي:

التبول المفرط
العطش الشديد
الميل إلى تناول المشروبات الباردة بشكل أكبر
اضطراب النوم نتيجة كثرة التبول الليلي
الجفاف

قد تصل كمية البول المستخرج في الحالات الشديدة إلى حوالي 19 لتر يوميا وذلك في حالة شرب الكثير من السوائل، بينما يكون تبول الشخص السليم عادة ما بين 1 لتر إلى 2 لتر تقريبا في اليوم.

مضاعفات اعراض السكري الكاذب

في حالة الإصابة بالجفاف الشديد دون الحصول على علاج، قد يزيد صوديوم الدم. مما يؤدي إلى ظهور اعراض عصبية مثل:

الارتباك
جفاف الجلد
الدوخة والغثيان
فقدان الوزن
نوبات صرع
الغيبوبة
تلف الكلى
تلف دائم في المخ وقد يؤدي إلى الوفاة

اعراض السكري الكاذب لدى الاطفال

قد تختلف اعراض السكري الكاذب من طفل إلى اخر، ولكن تعتبر من اكثر الاعراض شيوعا:

صعوبة النوم
البكاء دون معرفة السبب
الحمى
القيء
الاسهال
فقدان الوزن
تأخر النمو

تحليل السكري الكاذب

توجد بعض الاختبارات والتحاليل والتي قد يلجأ الأطباء الى استخدامها من اجل تشخيص داء السكري الكاذب، ومن الاختبارات المستخدمة:

1. اختبار الحرمان من الماء

فقد يطلب الطبيب من المريض الامتناع عن شرب السوائل لعدة ساعات تحت الاشراف الطبي من اجل قياس التغيرات التي سوف تطرأ على وزن الجسم، وتحديد تركيز البول والدم.

2. تحليل البول

يتم اختبار تركيز الملح والمخلفات الأخرى عن طريق تحليل عينة البول، فإذا كان الشخص يعاني من السكري الكاذب، فسوف تحتوي نتيجة التحليل على تركيز مرتفع من الماء في مقابل انخفاض تركيز المخلفات الأخرى.

3. التصوير بالرنين المغناطيسي

يهدف استخدام هذا النوع من الاختبارات للتحقق عما إذا كان هناك أي تلف في أنسجة المخ يسبب تلك اعراض السكري الكاذب.

4. الفحص الوراثي

يتم اللجوء الى استخدام الفحص الوراثي أو ما يعرف بالفحص الجيني بناءا على التاريخ المرضي للعائلة، فإذا كانت قد ظهرت الاعراض على افراد من العائلة، فقد يوصي الطبيب بإجراء هذا الفحص.

علاج السكري الكاذب

لا يعد العلاج ضروري عادة في الحالات الخفيفة من اعراض السكري الكاذب. ففي الحالات الخفيفة، يمكن ان يعتمد المريض على زيادة شرب الماء من اجل تعويض السوائل التي فقدت كنتيجة لكثرة التبول.

الا انه في جميع الاحوال يوصى باستشارة الطبيب، حيث يعتمد تحديد العلاج وفقا لتشخيص الطبيب وشدة الحالة. وتعتبر من طرق العلاج وفقا لكل نوع:

علاج السكري الكاذب المركزي

إذا كنت تعاني من اعراض خفيفة فقد يتطلب الامر فقط زيادة شرب السوائل يوميا. اما إذا كان السكري الكاذب المركزي (Central diabetes insipidus) ناتج عن خلل بالغدة النخامية، فإن الامر يستلزم علاج المسبب أولا.

وتعتبر من أكثر أنواع العلاجات شيوعا هو استخدام العلاج بالهرمونات، حيث يتم استخدام الديسموبريسين وهو شكل اصطناعي من هورمون فاسوبريسين ويتم تناوله على هيئة حبوب، أو حقن، أو رذاذ للأنف.

علاج السكري الكاذب الكلوي

في حالة السكري الكاذب الكلوي (Nephrogenic diabetes insipidus)، فقد يوصي الطبيب باتباع نظام غذائي خفيف الملح، وذلك بهدف المساعدة على تقليل كمية البول الناتج من الكلى. كما يجب شرب المزيد من السوائل وذلك للوقاية من الجفاف.

اما إذا كانت اعراض السكري الكاذب ناتجه عن تناول بعض أنواع الأدوية فقد يساعدك الطبيب على إيقاف تناول الادوية المسببة للحالة أو ابدالها بأنواع أخرى.

علاج سكري الحمل الكاذب

يتم علاج اغلب حالات سكري الحمل الكاذب (Gestational diabetes insipidus) بواسطة استخدام هرمون الديسموبرسين الصناعي، والذي يتم استخدامه للتحكم في البول، وإيقاف التبول اللاإرادي.

وبعد ان تعرفت على اعراض السكري الكاذب وطرق التشخيص والعلاج. فعليك الاعتناء دائما بصحتك، واستشارة الطبيب في حالة الاشتباه في اي اعراض مرضيه قد تؤثر على صحتك.

علاجات طبيعية لمرضى السكري الكاذب

قد يساعد اتباع النصائح التالية المرضى في علاج اعراض السكري الكاذب:

تغيير النظام الغذائي

قد يساعد تغيير النظام الغذائي لكى يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه الغنية بالماء، مرضى السكري الكاذب من تعويض السوائل المفقودة. مثل تناول الكوسة، والخيار، والسبانخ،والكيوي، وماء جوز الهند.

ومن ناجية اخرى يجب تجنب تناول الأطعمة المصنعة والتي تحتوى على المواد الحافظة ونسب عالية من الصوديوم. كما يفضل تجنب شرب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

شرب المزيد من السوائل

يجب على الاشخاص الذين يعانون من اعراض السكري الكاذب، شرب مزيد من السوائل وذلك لتعويض المفقود، والتخفيف من الشعور بالعطش المفرط مع تجنب مضاعفات السكري الكاذب في حالة عدم تلقى العلاج اللازم.

تحقق من الأدوية الخاصة بك

قد تؤدي بعض انواع الادوية الموصوفة إلى التأثير على الكهارل في الجسم، مما يجعلها غير متوازنة. لذا فأنه يجب اتباع ارشادات الطبيب، وتجنب تناول اي ادوية قبل استشارة الطبيب، حتى لا يؤدي ذلك إلى مضاعفات صحية وخيمة.

اقرأ أيضا: فيبروميالغيا : ما هو هذا المرض وكيف يؤثر على صحتك؟

شام تايمز
شام تايمز