الجمعة , أغسطس 19 2022
الحليب يسابق الخضار والفواكه في ارتفاع الأسعار

الحليب يسابق الخضار والفواكه في ارتفاع الأسعار

شهدت أسعار الحليب ومشتقاته في أسواق دمشق ارتفاعاً جديداً خلال اليومين الماضيين، حيث وصل سعر كيلو الحليب إلى 2200 ليرة، بعد بيعه بـ 2000 ليرة. كما تراوح سعر كيلو اللبنة البلدية بين 9 و10 آلاف ليرة بعد أن كان يباع بسعر 8 آلاف بينما تراوح سعر كيلو الجبنة البلدية بين 13 و14 ألف ليرة بعد أن كان يباع بـ12 ألف ليرة.

عضو مجلس إدارة الجمعية الحرفية للألبان والأجبان أحمد السواس أنه تم ارتفاع الطلب على الألبان والأجبان بنسبة 35 بالمائة خلال الفترة الحالية.كما أن نقص المازوت المستخدم في النقل واستخدامه في صناعة العبوات المملوءة بالحليب، لعب دوراً في رفع أسعار الحليب ومشتقاته.

توزع مخصصات الأعلاف على مربي الأبقار، و لكنها توقفت عن ذلك منذ أكثر من ثلاثة أشهر. مما أجبر المربين على اقتنائها من السوق السوداء بتكاليف عالية.

وبخصوص حركة التصدير، كشف السواس، عن توقف تصدير السمن الآن، رغم أن سعره لم ينخفض ​​بل ارتفع. و لكن تصدير الجبن مستمر ولم يتوقف، وخصوصاً إلى العراق والإمارات العربية المتحدة. كما ازداد الطلب على الجبن السوري من الإمارات والعراق ارتفعت نسبة الشحنات بالتوازي مع شهر رمضان المقبل. من جهة أخرى أضاف أن الجمعية ستقدم طلبا إلى الإدارة المحلية خلال اليومين المقبلين من أجل توفير الغاز لأصحاب البقاليات.

اقرأ أيضا: أسعار الحليب ومشتقاته ترتفع مجدداً … ومربون يطعمون الأبقار خبزاً يابساً منذ 3 أشهر