الأربعاء , أغسطس 10 2022
أصبحت أعداد السوريين المجنسين في دول الاتحاد الأوروبي

إحصائية جديدة.. كم أصبحت أعداد السوريين المجنسين في دول الاتحاد الأوروبي؟

أصدر مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) إحصائية جديدة عن عدد الحاصلين على جنسيات أوروبية لعام 2020، وأظهرت البيانات أن المغاربة والسوريين والألبان شكلوا النسب الأعلى.

السوريون في المقدمة

ووفق الإحصائية التي اطلعت عليها أورينت نت، فقد احتل السوريون المركز الثاني بعدد الحاصلين على جنسيات أوروبية عام 2020، في حين حلّ المغاربة بالمركز الأول والألبان بالمركز الثالث.

وبلغ عدد السوريين الحاصلين على جنسيات أوروبية 50 ألفاً و200 شخص، 49% منهم حصلوا على الجنسية السويدية، والباقين من جنسيات دول الاتحاد المختلفة، وشكلت نسبتهم 7% من جميع الحاصلين على الجنسيات الأوروبية المكتسبة.

مواطنو جنسيات أخرى

من ناحية أخرى، ذكر المصدر ذاته بيانات بشأن حصول المواطنين الأجانب على جنسيات دول الاتحاد، حيث حلّ المغاربة بالمركز الأول وحصل 68 ألفاً و900 شخص منهم على جنسيات دول الاتحاد بنسبة 10%، فيما حصل الألبان على المركز الثالث وأصبح 40 ألفاً و500 ألباني مواطنين أوروبيين في العام ذاته، بنسبة 6% من الجنسيات المكتسبة.

من جانب آخر، حصل 18 ألفاً و100 أوكراني على جنسية إحدى دول الاتحاد، وجاء مواطنو الدول الأعضاء مثل رومانيا (28700 شخص) وبولندا (12500) وإيطاليا (8200) كأكبر ثلاث مجموعات من مواطني الاتحاد الأوروبي الذين حصلوا على جنسية دولة عضو أخرى في الاتحاد.وفضّل اللاجئون السوريون دول ألمانيا والسويد والنمسا وهولندا وفرنسا في مقدمة دول الاتحاد الأوروبي التي لجؤوا إليها، ووصل عددهم حسب مكتب الإحصاء الألماني عام 2021 إلى أكثر من 800 ألف لاجئ.

اقرأ أيضا: خيار بوتين في أوكرانيا – بين السيناريو السوري والحرب النووية