السبت , أبريل 20 2024
اغذية تقوي الذاكرة و تحمي من ألزهايمر

اغذية تقوي الذاكرة و تحمي من ألزهايمر و الخرف

يريد الجميع استكمال حياته بصحة سليمة، فيخاف الجميع من الإصابة بمرض ألزهايمر، وهو مرض يصيب القدرات العقلية في الدماغ، ويحدث فيه تراجع مستمر في الذاكرة، والمخيف أكثر أن هذا المرض لم يكتشف له علاج نهائي بعد، ولكنك تستطيع حماية نفسك مبكراً من الإصابة به عن طريق تناول اغذية تقوي الذاكرة ، هذه الأطعمة والوجبات مهمة لتنشيط خلايا الدماغ لذا تعرف بحمية الدماغ، وتناولها بكميات محددة يساعد على حماية قدراتك العقلية، في هذه المقال تعرف على اغذية تقوي الذاكرة وتحمي من الزهايمر والخرف

شام تايمز

حمية الدماغ

هل سمعت قبل هذا اليوم عن حمية الدماغ؟ إنها حمية غذائية تحتوي على جميع العناصر الغذائية بكميات محددة اللازمة لتنشيط خلايا الدماغ وتقوية القدرات العقلية، والتي يحتاج إليها العقل للنمو ولحمايته من الأمراض، وتحتوي هذه الحمية على عشر أطعمة رئيسية مثل الأسماك والدواجن، وغيرها من الأطعمة الهامة.

شام تايمز

اغذية تقوي الذاكرة وتحمي من ألزهايمر

البروتين

يعتقد البعض أن ابتعاده عن تناول البروتين يعتبر جزءاً من حمية غذائية صحية، ولكن على العكس تماماً فالبروتين يساعد على تحفيز الجسم على زيادة كريات الدم الحمراء، وإيصال الأكسجين إلى الدماغ، لذا فتناول الدجاج مرتين في الأسبوع، والأسماك مرة واحدة في الأسبوع، يحمي دماغك من الأمراض.

البقوليات

تناول البقوليات كل 3 أيام، تساعد على تنشيط الدماغ لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، كما أن البقوليات تحتوي على نسبة عالية من مادة الكولين التي تدخل إلى الجسم وترسل إشارات لتحسين خلايا الدماغ، ومن مصادر البقوليات الهامة العدس والفول والفاصولياء بجميع أنواعها.

الحبوب الكاملة

هل جربت تناول الحبوب الكاملة ؟ تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الغذائية الهامة لصحة الدماغ، ستجد الحبوب الكاملة في الأرز البني والخبز الكامل أو الأسمر و الكينوا، لذا إذا أردت الحماية من ألزهايمر أدخل الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي بحيث تكون تناولتها 3 مرات يومياً.

الخضروات

تحتوي الخضروات والفاكهة على نسبة عالية من الألياف الغذائية والدهون الصحية غير المشبعة، مثل السبانخ الخس، واللفت ، والخضروات الورقية عموماً تعتبر اغذية تقوي الذاكرة ، وهناك بعض الخضروات المهمة لصحة دماغك مثل اللفت والكرنب والقرنبيط والبروكلي، والكوسا والقرع والطماطم والبنجر.

الفواكه

ومن الفواكه المهمة والتي تحمي من مرض ألزهايمر التوت والفراولة والكرز، لأن هذه الفواكه تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، وتحتوي على فيتامين هـ ، هذه المواد تحمي من إصابة الدماغ بالالتهابات.

الوجبات الخفيفة

إن كنت ذاهب إلى العمل أو تتناول وجبات خفيفة بين الوجبات، فإن الأفضل لتنشيط قدراتك العقلية تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من زيت الأوميجا 3 وفيتامن هـ مثل المكسرات، لأن هذه الفيتامينات والزيوت تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة على الأوعية الدموية مما ينشط الخلايا في الدماغ.

الزيوت الطبيعية

تحتوي الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، ويساعد هذا على تحسين وظائف الدماغ.

التوابل

من التوابل والأعشاب الهامة الكركم والقرفة والكمون، فهي تحمي من الإصابة بالأمراض العقلية مثل الخرف وهي تقلل من التهاب الدماغ.

أهم الفيتامينات والمعادن لصحة الدماغ

هذه الفيتامينات الوارد ذكرها هي الأهم لصحة دماغك، وهي كالتالي:

الأوميجا 3، كن حريصاً على أن تحتوي وجبتك على زيت الأوميجا3 المهم لصحة الجسم، وستجده في الأسماك والمكسرات.
فيتامين هـ، يوجد فيتامين هـ في أطعمة مثل الفلفل الحار
المواد المضادة للأكسدة وتوجد في معظم الفواكه مثل الفراولة.
حمض الفوليك ، وفيتامين ب 12 يحمي من الإصابة بمرض ألزهايمر

أطعمة تضر صحة الدماغ

هذه الأطعمة يجب الابتعاد عنها لصحة الدماغ، وهي:

الجبن المليء بالدهون.
الوجبات السريعة.
اللحوم، يجب تجنب الإفراط في تناول اللحوم.
الزبدة، إضافة ملعقة صغيرة فقط من الزبدة يومياً كافياً لحماية دماغك من الأمراض.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات عن اغذية تقوي الذاكرة وتحمي من الزهايمر والخرف، وما هي الحمية الغذائية التي يمكنكم الاستعانة بها في الحفاظ على صحة الدماغ والوقاية من الأمراض، فهل تتبعون هذا النظام الغذائي؟

اقرأ أيضا: حمض الفوليك للرجال لزيادة الخصوبة

شام تايمز
شام تايمز