الأربعاء , أبريل 24 2024
أهمية حمض الفوليك ومصادره ومخاطر نقصه

أهمية حمض الفوليك ومصادره ومخاطر نقصه

هل تتساءلون ما هو حمض الفوليك ؟ هو فيتامين بي معقّد وهو فيتامين بي 9 ويعرف باسم فوليك اسيد أو الفوليك أسيد، ويستخدمه الجسم لإنتاج خلايا الدمّ الحمراء، هذه الفيتامينات المعقّدة ضرورية لأيض البروتين والدهون بشكل صحيح، وتساعد في حماية الجهاز الهضمي، الجلد، الشعر، الجهاز العصبي، العضلات، وأنسجة أخرى في الجسم.

فوائد حمض الفوليك للجسم

يساعد فوليك اسيد في إنتاج آر إن أي RNA والحمض النووي، وهو ضروري في فترات النمو السريع مثل الحمل، المراهقة، والطفولة. وبمساندة فيتامين بي 12، يساعد حمض الفوليك على السيطرة على إنتاج خلايا الدمّ الحمراء ويساعد على توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم، ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم .

مصادر حمض الفوليك

يمكن أن يتواجد الفوليك أسيد بمستويات عالية في بعض الخضروات و الأطعمة مثل الكبدة، والفاكهة، والخضراوات الورقية، والخميرة، والبازلاء، والفاصوليا الجافة، الكثير من الناس لا يتناولون كفايتهم من هذه الأطعمة والخضروات للحصول على الكميات الضرورية لحمض الفوليك، مما يؤدي إلى نقصه في الجسم .

والمصابون بمرض سيلياك، ومدمنو الخمور، أو المصابون بمرض تهيّج الأمعاء، هم في خطر مرتفع في حالة نقص حمض الفوليك، الأمر الذي يمكن أن يمهّد الطريق لمشاكل صحية أخرى عديدة.

الحمل وحمض الفوليك

نقص فوليك اسيد أثناء الحمل يسبب خطورة على الأم والجنين، حيث يستهلك الجنين مخزون الأم من حمض الفوليك، ووجود كمية كافية من حمض الفوليك في جسم المرأة قبل الحمل، يمكن أن يساعد على منع التشوهات الخلقية الرئيسية التي تصيب دماغ الطفل الرضيع وعموده الفقري.

وهذه التشوهات الخلقية تدعى عيوب الأنبوب العصبية أو neural tube defects” NTDs”، تحتاج النساء لتناول حمض الفوليك كل يوم، و حتى في الفترة التي تسبق الحمل، للمساعدة على منع هذا التشوه من الحدوث.

القلب وحمض الفوليك

يساعد حمض الفوليك أيضاً على السيطرة على مستويات الأحماض الأمينية في الدمّ، لأن ارتفاع هذه الأحماض في الدم يمكن أن يؤدّي إلى الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب. وبعض أنواع فيتامينات ب ومنها حمض الفوليك، تعمل بالتنسيق مع الإنزيمات لتخفيض مستويات الأحماض الأمينية. ولقد تم ربط أمراض مثل مرض الشريان التاجي و أمراض الأوعية الدموية الطرفية بنقص هذا الحمض.

الوقاية من سرطان الحنجرة

أفادت دراسة طبية بأن حمض الفوليك قد يقي من الإصابة بسرطان الحنجرة، وابيضاض الحنجرة مشكلة تظهر على صورة رقع في أغشية مخاطية للفم أو الحلق وقد تحتوي على خلايا قبل سرطانية. وقال باحثون إيطاليون أنهم توصلوا إلى نتائج مشجعة من دراسة استخدمت فيها مكملات حمض الفوليك كعلاج لمتاعب بالحنجرة قد تتطور إلى الإصابة بالسرطان .

وذكروا أن 31 من 43 مريضا بابيضاض الحنجرة انخفض لديهم إلى 50 بالمائة حجم الرقعة بعد ستة أشهر من العلاج بحمض الفوليك، وأُعطى كل مريض خمسة مليجرام كل ثماني ساعات . و أشار فريق البحث إلى أن دراسات سابقة أظهرت أن مرضى تم تشخيص إصابتهم بسرطان في الرأس أو العنق أو ابيضاض الحنجرة كانت معدلات حمض الفوليك في دمهم أقل من الطبيعي.

استخدامات حمض الفوليك العلاجية

يستخدم فوليك اسيد لعلاج الحالات التالية:

  • منع عيوب الولادة
  • الاكتئاب
    التهاب اللثّة (غسول فقط)
  • تركيز الأحماض الأمينية العالي (بجانب فيتامين بي 6 وفيتامين بي 12)
  • مسح عنق الرحم
  • دعم بعد الحمل و الولادة
  • داء الفصام

نقص حمض الفوليك

معظم الناس لا يتناولون الكمية الضرورية من حمض الفوليك، وغالباً يُكتشف ارتفاع في مستويات الأحماض الأمينية لأولئك المصابين بأمراض القلب. وعدد ضخم من سكان البلدان الغربية تظهر عليهم أعراض نقص حمض الفوليك الطفيفة ، ومن المرجح أنّه يمكن إنقاذ 13,500 حالة وفاة بسبب أمراض الأوعية القلبية سنويا، و ذلك بزيادة استهلاك كمية حمض الفوليك.

ويلعب حمض الفوليك دور مهم في عملية بناء الخلايا، ومن مضاعفات نقص هذا الحمض التسبب بنوع من أنواع فقر الدم يعرف باسم فقر الدم كبير الخلايا الأرومية. وفي أغلب الأحيان نجد لدى الأشخاص الذين يستعملون حبوب منع الحمل أو المصابين باضطرابات سوء الامتصاص، أو أمراض الكبد، أو مدمنو الخمور نقص في حمض الفوليـك.

ويصاب بهذا النقص عموماً المسنون الذين يعانون من فقدان السمع، فمفعول حمض الفوليك يمكن أن يتأثر ببعض الأدوية مثل معدّلات الحموضة، تريامتيرين، مضادات الاختلاج، سيميتدين، الأدوية المضادة للسرطان.

الجرعة الضرورية من حمض الفوليك

يجب أن تؤخذ 400 مللي من حمض الفوليـك يوميا من قبَل النساء الحوامل أو أولئك اللاتي يخططن للحمل لتجنب مخاطر تشوهات الولادة، ويوصي الأطباء بهذه الجرعات أحيانا لتخفيض مخاطر أمراض القلب.

هيئة الغذاء والدواء FDA تشترط تزويد الحبوب الغذائية بحمض الفوليك، فالناس الذين يأكلون الحبوب الغذائية بانتظام بحاجة فقط لتناول 100 مللي من حمض الفوليـك كلّ يوم. على أية حال، هذا المستوى المنخفض في أغلب الأحيان لا يبقي مستويات عالية من حمض الفوليك في الجسم. النساء الحوامل يجب أن يحصلن على 300-400 مللي يوميا لمنع نقص هذا الحمض.

نقص حمض الفوليك ومتلازمة داون

كشفت دراسة، هي الأولى من نوعها في مصر، أجريت على أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون باستخدام الهندسة الوراثية، أن قلة تناول الأم الحامل للأغذية المحتوية على الفوليك اسيد متوافر في البقوليات ـ أدى إلى زيادة نسبة الخلل في الانقسام الكرموزومي، الأمر الذي أدى إلى زيادة فرص إنجاب طفل داون.

وأثبتت الدراسة عدم وجود طفرة في جين معين من الحمض النووي المستخرج من عينات الدم للأمهات، وأن هذه الطفرة لا تمثل عاملاً مهما لزيادة نسبة إنجاب طفل داون في الأمهات، ولكن الشيء المهم الذي توصلت إليه الدراسة أن كمية حمض الفوليك الذي تناولته الأمهات كان أقل من الكمية المطلوبة، وذلك عند مقارنتها بالعينة الضابطة إحصائيا، مؤكدا أن الدراسة أوصت بضرورة تغيير العادات الغذائية عند الأمهات الحوامل والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والاهتمام بتناول الخضروات الورقية والبقوليات وحمض الفوليـك مع المتابعة الدقيقة لدى متخصص أمراض نساء وولادة.

أسئلة و أجوبة

ما هو حمض الفوليك؟

هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة و يسمى ب 9، وهو فيتامين مهم جداً وضروري لانقسام وتكاثر الجنين عند تكون الأعضاء في الأيام الأولى للحمل ومن أهمها تكون خلايا الجهاز العصبي المركزي. ويوجد في معظم الأطعمة خاصة الخضراوات الفواكه ومنتجات الحبوب واللحوم والعدس والفول والبندق، وحيث أنه من فئة الفيتامينات الذائبة في الماء فإن الفائض منه يخرج مع البول و لذلك فهو فيتامين آمن.

هل يحمي هذا الحمض من التشوهات الخلقية؟

ثبت عملياً وبشكل قاطع وفي أكثر من بحث طبي أن المرأة التي تتناول حمض الفوليك قبل الحمل ينقُص احتمال إصابة جنينها بتشوهات الحبل الشوكي (كـ الصلب المشقوق و غياب الدماغ ) بنسبة 50 إلى 75%.

هل لحمض الفوليك أضرار ؟

ليس له أي أضرار، ولكن ينصح بعدم تناول أكثر من اللازم لمن لديهم نقص فيتامين ب 2.

متى يؤخذ حمض الفوليك؟

يتم تناوله قبل الحمل بما لا يقل عن شهر واحد يومياً إلى نهاية الشهر الأول من الحمل و يفضل الاستمرار إلى نهاية الشهر الثالث للحمل للاحتياط. وبما أن هناك حالات حمل بدون تخطيط مسبق قد تصل إلى 50 % فإنه يُنصح بتناوله بمجرد وقف طرق منع الحمل الأكثر فعالية مثل اللولب وحبوب منع الحمل.

هل هناك فوائد أخرى لـ الفوليك اسيد ؟

نعم حمـض الفوليك قد يقلل الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين في الأعضاء الأخرى مثل تشوهات القلب، الكلى، والشفاه والحلق المشقوق، كما أنه يلعب دوراً هاماً جداً في إنتاج كريات الدم الحمراء ورفع الهيموجلوبين.

وفي السنوات الأخيرة هناك دراسات طبية أظهرت أن الفوليك اسيد قد يساعد على منع أمراض القلب والشرايين التاجية وقد يمنع السكتة الدماغية. وهناك بعض المؤشرات تدل على أنه قد يقي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون و سرطان عنق الرحم .

كل يوم معلومة طبية

اقرأ أيضا: هذا ما يفعله شرب ماء الكركم صباح كل يوم بجسمك !