الأربعاء , أبريل 24 2024
مهندس الحرب في سوريا

واشنطن تعلق على تعيين “مهندس الحرب في سوريا” قائدا للعمليات في اوكرانيا

حذرت واشنطن الاحد، من ان الحرب التي تشنها روسيا في اوكرانيا مقبلة على فصل اكثر شراسة بعد تعيين موسكو للجنرال ألكسندر دفورنيكوف المعروف ب”مهندس العمليات الروسية في سوريا”، قائدا لحملتها العسكرية في أوكرانيا.

وعين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجنرال دفورنيكوف، الذي قاد العمليات العسكرية في سوريا، قائدا للحملة الروسية في أوكرانيا، وهذه هي المرة الأولى التي يتولى فيها قائد واحد السيطرة على كامل القوات في ساحة المعركة.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن مسؤول اميركي تأكيده إن روسيا اختارت الجنرال دفورنيكوف (60 عاما)، أحد أكثر الضباط العسكريين خبرة في روسيا، كقيادي جديد لحربها في أوكرانيا.

ويقول مسؤولون اميركيون ان الجنرال دفورنيكوف له سجل عسكري ضخم في سوريا ومسارح الحرب الأخرى.

وقال جاك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي أنه “لا يمكن لتعيين أي جنرال أن يمحو حقيقة أن روسيا واجهت بالفعل فشلًا استراتيجيًا في أوكرانيا”.

وأضاف سوليفان، في تصريح لشبكة “سي إن إن” أن “الولايات المتحدة عازمة على بذل كل ما في وسعها لدعم الأوكرانيين في مواجهته ومقاومة القوات التي يقودها”.

ويأتي قرار إنشاء قيادة جديدة لساحة المعركة في الوقت الذي تستعد فيه روسيا لما يُتوقع أن يكون دفعة كبيرة وأكثر تركيزًا لتوسيع السيطرة الروسية في دونباس.

واكتسب دفورنيكوف شهرة أثناء قيادته لمجموعة القوات الروسية في سوريا، وشغل مناصب كبيرة في الجيش الروسي قبل تعيينه مسؤولا عن القوات الروسية في سوريا عام 2015.

اقرأ أيضا: «ضوء أخضر» أميركي لأردوغان لمهاجمة قسد مقابل «تنازلات» في أوكرانيا!