الخميس , مايو 2 2024
شام تايمز
زيلينسكي يعلن بدء الهجوم الروسي الشامل على شرق أوكرانيا

زيلينسكي يعلن بدء الهجوم الروسي الشامل على شرق أوكرانيا

زيلينسكي يعلن بدء الهجوم الروسي الشامل على شرق أوكرانيا

شام تايمز

أعلن الرئيس الأوكراني أن الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا “قد بدأ”. الحاكم الأوكراني للوهانسك وصف الهجوم بـ”الجحيم الذي كان يحكى عنه منذ أسابيع”.

شام تايمز

وقال الرئيس الأوكراني في كلمة عبر تلغرام “يمكننا أن نؤكّد الآن أنّ القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت تستعدّ لها منذ وقت طويل. قسم كبير جداً من الجيش الروسي مكرّس حالياً لهذا الهجوم”.

وتابع زيلينسكي”بغضّ النظر عن عدد الجنود الروس الذين تم إحضارهم إلى هنا، سنقاتل وسندافع عن أنفسنا”.

وتحدثت هيئة الأركان الأوكرانية عن إشارات على بدء الهجوم في مسرح العمليات شرقي البلاد، وأوضحت أنّ التركيز سيكون على إقليمي خاركوف ودونيتسك، حيث ستبدأ الهجمات في مدينة ايزيوم في إقليم خاركوف، وتتجه إلى مدينتي بارفينكوف وسلوفيانسك في دونيتسك.

كذلك، نفت السلطات الأوكرانية أن تكون مدينة ماريوبول المحاصرة قد سقطت بأيدي القوات الروسية، مشيرةً إلى “استمرار المعارك”.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أنّ “الوضع في غاية الصعوبة في المدينة، وأنّها لم تصبح تحت السيطرة الروسية بعد”.
في المقابل، أظهرت لقطات مصورة التقطتها مسيرة ميناء ماريوبول البحري سيطرة الجيش الروسي وقوات جمهورية دونيتسك عليه بالكامل.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وفي كلمة عبر تطبيق “تلغرام” قال: “يمكننا أن نؤكد الآن أنّ القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت تستعد لها منذ وقت طويل”، مضيفاً أنّ “قسماً كبيراً جداً من الجيش الروسي مكرس حالياً لهذا الهجوم”.

وفي حال استيلاء روسيا على ماريوبول، سيكون انتصاراً مهماً لأنّه سيسمح لها بتعزيز مكاسبها في المنطقة الساحلية المطلة على بحر آزوف، من خلال ربط منطقة دونباس بشبه جزيرة القرم التي ضمتها في 2014.

اقرأ ايضاً:مقاتل بريطاني في أوكرانيا يحكي كيف أصبح أسيراً لدى الروس

 

شام تايمز
شام تايمز