الأحد , أكتوبر 2 2022
ما الفوارق بين التمر والرطب

ما الفوارق بين التمر والرطب؟

التمر والرطب من شجرة واحدة، ويتحول أحدهما بعد نضجه إلى الآخر، لكن بينهما فروق كثيرة وقيمة غذائية مختلفة.

فالرطب والتـمر يشكلان مراحل نمو البلح، الذي يسمى حال نضجه وليونته ورقة قشرته وتحوله إلى اللون البني أو الأسود رطباً، لكنه إذا فقد الماء وتحول لونه إلى البني أو الأسود، وزادت سماكة قشرته يصبح تمراً، ويمكننا وصف الرطب بأنه البلح الناضج اللين، أما الـتمر فهو البلح المجفف، وتالياً نستعرض الفوارق بين التمر والرطب.

صلاحية كل منهما

تصل صلاحية الرطب لمدة تقارب الثمانية شهور إذا تم حفظه بطريقة صحيحة، وفي حال تجميده قد تطول هذه المدة لتصل لسنة كاملة، بينما مدة صلاحية التمور أطول من ذلك بكثير، وقد تبقى لعام كامل دون تجميد، فيما تصل مدة صلاحيتها بعد تجميدها لخمس سنوات.

القيمة الغذائية

تتضاعف نسبة الكربوهيدرات في التمر عنها في الرطب، ويعد التمر مصدراً أغنى بالألياف من الرطب، فيما تتقارب مستويات الدهون والبروتين في كل منهما، ويتميز الرطب بوجود فيتامين (ج)، بينما يخلو التمر منه تماماً، وتتقارب نسبة الحديد في كل منهما، فيما يعتبر التمر أغنى بالكالسيوم من الرطب.

السعرات الحرارية

السعرات الحرارية الموجودة في التمر أكثر من ضعف تلك الموجودة في الرطب، ويفسر هذا الأمر بعدم وجود الماء في التمر، ما يسهم في زيادة تركيز السكريات والسعرات الحرارية به. على سبيل المثال، فإن السعرات الحرارية الموجودة في 100 غم من الرطب تساوي 145 سعرة حرارية، بينما يوجد في نفس الوزن من التمر 280 سعرة حرارية.

فوائدهما

يشترك كل من التمر والرطب في الكثير من الفوائد المهمة لجسم الإنسان، ومن أبرز هذه الفوائد:
الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة، وذلك لمحتواه الغنيّ بمضادات الأكسدة، وكذلك تسهيل عملية المخاض والولادة، وذلك لدوره في توسيع عنق الرحم، وأيضاً تنظيم مستوى السكر في الدم، لاحتوائهما على مضادات الأكسدة والألياف التي تمنع الارتفاع السريع لمستوى السكر في الدم.

الأنواع

لكل من الرطب والتمر أنواع مختلفة تختلف حسب منطقة إنتاجهما، ومن أشهر أنواع الرطب: السعودي والحجازي. أما التمر فيعرف منه: الزهيدي والمجهور والمبروم والخضري والسكري، والكثير من الأنواع.

اقرأ أيضا: خطأ نرتكبه جميعاً.. إليك أسهل طريقة بالعالم لتقشير البيض