الثلاثاء , يونيو 28 2022
أفضل 8 تطبيقات لأمان أجهزة أندرويد

أفضل 8 تطبيقات لأمان أجهزة أندرويد

أفضل 8 تطبيقات لأمان أجهزة أندرويد

يعتبر أمان الأجهزة أحد أكبر اهتمامات البشر في هذا العصر الرقمي سريع التطور، رغم العديد من المحاولات لتأمين بياناتنا إلا أن مجرمو الإنترنت لا يزالون يبتكرون طرقًا لاستغلال خصوصيتنا بشكلٍ أو بآخر من خلال هواتفنا الذكية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة التلفاز الذكية الخاصة بنا، حيث يجد المتسللون طرقًا عديدة للتطفل على حياتك الخاصة والمطالبة بفدية مالية مقابل إرجاع بياناتك الحساسة على سبيل المثال، لهذا من المفترض أن تبدأ من الآن بحماية هاتف المحمول كونه الجهاز الأكثر استخدامها في أيامنا هذه.

تطبيقات تُعزز أمان أجهزة الهواتف المحمولة الاندرويد

من بين الأجهزة التي نستخدمها في معظم وقتنا هي الهواتف الذكية، حيث يحتوي هذا الجهاز الصغير على كل شي تقريبًا من رسائل البريد الإلكتروني، إلى الصور، إلى جهات الاتصال والبيانات الحساسة، وما إلى ذلك، هل تعتقد أن وضع كلمة مرور قوية كافٍ للحفاظ على أمان جهاز الأندرويد الخاص بك؟، إن كانت إجابتك نعم فأنت مخطئ فالمتسللون لم تعد تقف أمامهم كلمات المرور، لحماية جهازك الذي يعمل بنظام أندرويد من أي تهديد محتمل يأتي من البرامج الضارة يجب أن تبدأ بتثبيت برامج تساعد في المحافظة على بياناتك على هاتفك المحمول.

تطبيق Systweak Anti-Malware

Systweak هو تطبيق شامل يحمي هاتفك المحمول، أو جهازك اللوحي من أي هجمات برامج ضارة محتملة، تساعد الخوارزميات المتقدمة في هذا التطبيق على تحديد وإزالة أحدث التهديدات، كما يأتي البرنامج مزودًا بحماية مباشرة ضد الهجمات، ويزيل التطبيقات الضارة، وأكثر ما يميزه هو واجهة الاستخدام السهلة التي تقدم تجربة ممتعة.

تطبيق نورتون

يقدم Norton Security and Anti-virus أحد أفضل حلول مكافحة الفيروسات التي تعمل بنظام أندرويد لهاتفك المحمول، يقوم بمسح الجهاز بأكمله بحثًا عن أي برنامج ضار مثل برامج التجسس، أو فيروسات أندرويد التي يمكن أن تُضر بالأجهزة، أو تؤثر على أداءها، يوفر تطبيق نورتون إحدى الميزات الفريدة التي تتيح لك قفل هاتفك عن بعد في حال تمت سرقته، كما أنه يكتشف التطبيقات التي يُحتمل أن تكون خطرة والتي يمكن أن تسبب تسرب معلوماتك الشخصية إلى مجرمي الإنترنت.

تطبيق أفاست

يعتبر Avast من الأسماء الموثوقة في مجال حماية الأجهزة، وهذا ما يجعله أحد أفضل تطبيقات الأمان لنظام أندرويد، حيث يُعلمك فورًا بمجرد تنزيل أي نوع من برامج التجسس، أو البرامج الضارة التي يمكن أن تُلحق الضرر بجهازك كما أن هذا التطبيق يساعدك أيضًا في إزالة النوافذ المنبثقة، والإعلانات المزعجة غير المرغوبة بها.

تطبيق مكافحة الفيروسات CM Security

يُعرف هذا التطبيق باسم Security Master وهو يعزز أداء جهازك بشكل لم تتخيله من قبل، حيث يكتشف CM Security 100% من الفيروسات، والبرامج الضارة عن طريق ميزة الفحص المخصص، ويزيلها تمامًا، كما يحمي هاتفك وكذلك معلوماتك الشخصية من البرامج الضارة وبرامج التجسس والمتسللين.

تطبيق 360 Security

Security 360 هو حل شامل لحماية أجهزة الأندرويد من البرامج الضارة، وهو لا يحمي جهازك من الفيروسات والمتسللين وحسب بل يوفر أيضًا ميزات تحسين الجهاز بما في ذلك تنظيف الملفات غير المرغوب بها، وإدارة تطبيقات الخلفية، وتحسين مساحة الذاكرة، والمزيد، حيث يأتي التطبيق مزود بميزة توفير البطارية الذكية التي تعمل على إيقاف جميع التطبيقات التي تؤدي إلى استنزافها، مما يؤدي في النهاية إلى إطالة عمر بطارية جهازك.

تطبيق مكافحة الفيروسات AVG

يضمن AVG سهل الاستخدام حماية فعّالة من البرامج الضارة لجهاز أندرويد الخاص بك، تتضمن بعض ميزاته الرئيسية، تحديد موقع الهاتف، وقفل التطبيقات، وحظر المكالمات، وقفل الصور للمساعدة في حمايتك من التهديدات التي تطال خصوصيتك وهويتك عبر الإنترنت، ويعمل هذا التطبيق على إزالة المحتويات الضارة من جهازك مما يؤدي إلى تعزيز أدائه بشكل كبير.

تطبيق Bitdefender

يزوّد Bitdefender هاتفك بأحدث تقنيات الكشف عن الفيروسات دون أن يتأثر أدائه، ويحتوي على ميزة Auto-Pilot الفريدة التي تعمل على فحص التطبيقات المثبتة حديثًا وتحديد إذا كانت عبارة عن برامج ضارة، أو فيروسية.

تطبيق إست موبايل

ESET Mobile هو أحد أفضل برامج مكافحة الفيروسات التي تعمل بنظام أندرويد لحماية هاتفك الذكي وجهازك اللوحي، يمتلك العديد من المميزات ومن بينها ميزة درع الحماية من السرقة، والتقارير الأمنية الشهرية، والمزيد.

نصائح لحماية بيانات الهواتف المحمولة

إذا وقع جهازك بيد شخص غريب، أو وجد أحدهم طريقة لاختراقه، فيمكنه استخدام المعلومات الموجودة فيه للضغط عليك لتنفيذ أمر ما، أو لسرقة أموالك، أو معرفة مكانك، أو ما هو أسوأ من ذلك، لحسن حظك هناك بعض الخطوات السهلة التي يمكنك تنفيذها من أجل الحفاظ على خصوصية هذه المعلومات:

التزم بتحميل التطبيقات من المتجر الرسمي

لا تقم بتحميل أي تطبيق من خارج المتجر حتى إذا كان هاتفك المحمول يسمح لك بذلك، حيث يوفر متجر التطبيقات في هاتفك حماية جيدة ضد البرامج الضارة، فلا تتم مراجعة التطبيقات بحثًا عن البرامج الضارة قبل إضافتها إلى المتجر فحسب بل يفحص المتجر دوريًا كل التطبيقات المثبتة للتأكد من أنها لا تزال آمنة لجهازك، وإذا كنت تستخدم نظام أندرويد فقم بتعطيل خيار “مصادر غير موثوقة” من إعدادات أمان هاتفك، يضمن ذلك تثبيت التطبيقات من المصادر الموثوقة فقط.

حدد ما يمكن لتطبيقاتك الوصول إليه

عند تثبيت تطبيق جديد يطلب منك هاتفك تأكيد متطلبات الوصول لخدماته، فعادة ما تحتاج التطبيقات إلى الوصول إلى أشياء في هاتفك مثل الكاميرا، أو نظام تحديد المواقع GPS، أو ملفاتك، وقد تحتاج بعض التطبيقات إلى الوصول إلى أكثر من ذلك مثل جهات الاتصال الخاصة بك، ومعلومات ملفك الشخصي، وما إلى ذلك، يستحيل أن تستخدم هاتفك الذكي دون السماح للتطبيقات بالوصول إلى بعض هذه الأشياء ولكن ضع في اعتبارك أن العديد منها يسعى إلى بيع معلوماتك للمعلنين ففكر جيدًا قبل السماح للتطبيقات بالوصول إلى معلوماتك فهل يحتاج تطبيق المصباح مثلًا إلى معرفة موقعك؟.

تثبيت تطبيق أمان

بما أنّ هاتفك متصل بالإنترنت فمن المحتمل أن يكون أكثر عرضةً للهجوم، فهناك الكثير من تطبيقات مكافحة الفيروسات والبرامج المتاحة لكافة أنواع الأجهزة وهذه التطبيقات مفيدة لأنها تتأكد من عدم قيام أي تطبيقات مثبتة بإرسال أو تلقي معلومات لست على علم بها، وقد ذكرت لك العديد من تطبيقات الأمان التي يمكنك الاستفادة منها في حماية بياناتك ومعلوماتك الشخصية.

تأمين شاشة القفل الخاص بك

هذا أمر بديهي فلا ينبغي أن يفتح أي شخص هاتفك المحمول بكل هذه البساطة، بل يجب أن تكون لديك كلمة مرور قوية. فإذا سُرق هاتفك قد يستطيع السارق الوصول إلى كل شيء فيه من ملفاتك الشخصية، إلى صورك، وحسابك على فيسبوك، وتطبيقات التسويق، وما إلى ذلك، حتى كلمات المرور المحفوظة على متصفح هاتفك سيتمكن من الوصول إليها واختراق حساباتك التي قد تحتوي على معلومات وبيانات حساسة للغاية.

عالم التقنية

اقرأ ايضاً:أندرويد يخسر 8٪ من حصته في السوق و iOS يفوز