الأربعاء , يونيو 29 2022
ناطحات سحاب سورية “قيد التنفيذ”

ناطحات سحاب سورية “قيد التنفيذ”… والأسعار فوق المليار”

فاطمة كعده

ضمن تنفيذ خطة السكن البديل تشهد مدينة السيادة “ماروتا سيتي” في الآونة الأخيرة حركة نشيطة في بناء الأبراج السكنية والتجارية وحفر أساسيات المقاسم بفضل التعاون مابين محافظة دمشق والشركات المستثمرة المساهمة.

“مع وقف التنفيذ ل ٦ سنوات”

كان من المفترض أن يتم البدء بتنفيذ مشروع السكن البديل من تاريخ الإعلان عنه عام 2012 إلا أن مشروع “ماروتا سيتي” كان وقف التنفيذ ومجرد حبر على ورق حتى عام 2017، وبالعام 2019 تم منح أول ترخيص بناء في ماروتا سيتي إذ تم التقدم ب 130 طلب ترخيص تمت الموافقة حتى اليوم على 64 طلب منهم، علما أنّ إجمالي عدد المقاسم في المنطقة هو 281 من بينها 165 مقسم مخصص للأفراد، كما يصل عدد المقاسم المحفورة وقيد الحفر ل109 مقاسم، إضافة ل 30 مقسم تم منحها إذن صب.

“آليات تنفيذ محكمة”

لكي يكون تنفيذ مشروعي “ماروتا سيتي” و “باسيليا سيتي” محكماً ودقيقاً ومنصفاً لجميع المواطنين تمت زيارات ميدانية مسبقة للعقارات الموجودة في منطقة خلف الرازي للكشف على مساحتها وتقدير مساحة المباني التي سيتم منحها لأصحاب هذه العقارات والتي ستكون جزءا من مقاسم المدينة الذكية وذلك التزاما بالمادة 10 من المرسوم 66 الصادر عن السيد الرئيس بشار الأسد التي تم تعديلها عام 2018 لتنص على ما يلي:

” أ/تراعي اللجنة في تقدير قيمة العقارات الداخلة في المنطقة التنظيمية أن يكون التقدير معادلا للقيمة الحقيقية قبل تاريخ صدور مرسوم إحداث المنطقة التنظيمية مباشرة وأن يسقط من الحساب كل ارتفاع طرأ على الأسعار نتيجة إحداثها أو المضاربات التجارية إذا كان هذا الارتفاع بالقيمة لا يبرره ارتفاع مماثل في المناطق المجاورة مع الأخذ في الحسبان حين تقدير القيمة الآتي..

_ضبوط التوصيف المعدة من قبل اللجنة المشكلة بموجب الفقرة /ج/من المادة /5/ من المرسوم التشريعي رقم /66/ لعام /2012/ المعدلة وفق أحكام هذا القانون.

_موقع الأرض وما عليها من أبنية وإنشاءات وقربها من مركز الوحدة الإدارية واتصالها بالعمران وتوفر المرافق العامة والصفة التنظيمية ونظام ضابطة البناء.

_تصنيف الأراضي الزراعية وما عليها من أشجار وزراعات وموقعها وطبيعتها وصفاتها ومنتجاتها وقربها من الطرق والمرافق العامة ومصادر الري فيها.

ب/يتم تقدير قيمة الأبنية المخالفة لغاية حساب تعويض بدل الإيجار والاخلاء ولا تدخل ضمن جدول التقدير المحددة بالمادة /11/ من المرسوم التشريعي رقم 66 لعام 2012″.

وبناء على ذلك تم تخصيص “بدل إيجار” للمواطنين الذين شمل المرسوم 66 عقاراتهم، بالإضافة إلى شقة سكنية في “باسيليا سيتي” و حصص سهمية في “ماروتا سيتي” يمكن بيعها أو استثمارها.

“بدل الإيجار -غيض من فيض-“

طال غلاء السوق السوري أسعار العقارات وإيجاراتها في محافظة دمشق، إذ اشتكى البعض من المواطنين أن بدل الإيجار الذي تم تحديده أصبح مؤخرا غيض من فيض ما يطلبه أصحاب العقارات، و بناء على ماقاله أصحاب المكاتب العقارية في دمشق أن إيجار المنزل في منطقة المزة مؤخرا تراوح بين 500 ل 800 ألف ل.س، أما في مناطق أخرى كالزاهرة أو الصناعة فيتراوح بين 250 و 500 ألف ل.س كما يرتبط ارتفاع أسعار الإيجارات برغبة أصحاب العقارات.

“ماروتا سيتي_اليوم غير الغد”

بين مدير التسويق الإقليمي في شركة تطوير عقاري عامر لبابيدي أن المتر في “ماروتا سيتي” يُباع اليوم بين 5 و 7 مليون ل.س ويُعتبر أرخص من غيره بالمقارنة مع منطقتي كفر سوسة والمالكي والذي يصل سعر المتر فيها ل 15 مليون ل.س، أو الفيلات الشرقية التي وصل سعر المتر فيها مؤخرا 12 مليون ل.س.

كما يرتبط سعر المتر اليوم في المدن الذكية بواقع المقاسم ودرجات الإنجاز التي وصلت إليها، فسعر المتر اليوم في ماروتا مختلف تماما عن سعره غدا، وإنذار شقة سكنية في المدن الذكية قد يباع حاليا ب100 مليون ليرة سورية أو حتى أقل؛ ولكن ما إن تصبح مقاسم المدن الذكية جاهزة للسكن فإن المتر سيباع بأضعاف أضعاف ما يباع عليه اليوم، وذلك لأنّ التجهيزات التي يتم بناء المقاسم عليها تعتبر في غاية الرفاهية، وبذلك فإن سعر الشقة في مقاسم ماروتا سيتي مستقبلا و بعد التجهيز الكامل سيتراوح بين 1.8 و 2 مليار ليرة سورية.

سنسيريا

اقرأ أيضا: مخاوف متعددة للمستثمرين من مجمع “ماروتا سيتي”